المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب يتهم معلماً عصبياً بضرب الطلاب بلا مبرر في مدرسة للتحفيظ والمدير ينفي


فهد الثقفي
10-11-06, 07:51 PM
http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/54628.jpg

تهاني الجهني - جدة

قام احد المعلمين في احدى مدارس تحفيظ القران الابتدائية بجدة بضرب طالب والتسبب فى إصابته برضوض عنيفة في منطقتي الظهر والفخذ .

ويروي الطالب الضحية تفاصيل الحادثة بالقول : كنا في حصة التلاوة وفوجئنا بالأستاذ ينهال على أحد زملائي بالضرب بلا رحمة الأمر الذى حرك فينا جميعا البكاء ، الا انه والغريب في الامر هو دخول استاذ آخر الى الفصل لا ليهدىء من غضب الأستاذ الاول بل ليشاركه ضرب زميلى ولأننى كنت مجاورا لمقعد زميلى نالني جزء من العقاب وعند ما سألت الاستاذ لماذا تضربني وأنا لم افعل شيئا نزل بالعصا التي يحملها في يده على جسدي بعنف وقسوة ، ويتابع الطفل : هذا المعلم يضربني باستمرار فهذه ليست المرة الأولى التى يتعمد فيها ايذائي، فعندما كنت في الرابع الابتدائي كان يضربني ضربا مبرحا بعصا كبيرة أما في ذلك اليوم وبمجرد قولي يا أستاذ لماذا تضربني وزميلي، قام بضربنا أكثر ، وفي اليوم التالي ذهبت ووجدت ان وكيل المدرسة دخل وضرب الطلاب اللذين لم يحفظوا الدرس ، فسألهم المعلم وقال اذهبوا اشتكوا لابائكم واذهبوا الى المستشفى واحضروا تقارير طبية ولكن الطلاب احجموا عن ذلك بسبب الخوف ، واضاف الطالب : ولست أنا فقط من يشتكي منه فجميع زملائي يشتكون منه لأنه عصبي ويضرب من غير سبب أو لأي سبب تافه.وعندما اذهب واشتكي للمدير أو المرشد الطلابي يقومون بإخراجي من المدرسة ويقولون بعبارة واحدة خلاص .. الأمر بسيط ، ولكن يعود هذا المعلم الى الضرب مرة أخرى .

وتقول والدة الطالب : أنا معلمة ومنفصلة عن زوجي وولدي تعرض للضرب في هذه المدرسة منذ ان كان فى الصف الرابع الابتدائي حيث دأب من الشكوى من هذا المعلم وكل مرة أتقدم بشكوى لمدير المدرسة ويوجهني بدوره الى المرشد الطلابي وعندما أقدم شكواي على المعلم يقول لي ما يحدث هو من ضغط العمل الأستاذ معصب والأستاذ تعبان هل يعقل معلم تعبان ومعصب يضرب تلاميذه بالعصا وبهذه الصورة ؟ واضافت : وعند ما قلت له ان هذه الأساليب التي يستخدمونها في المدرسة مع الطلاب ليست من الأساليب التربوية الصحيحة ، اجابني : تحدثنا مع الأستاذ وقدمنا له لفت نظر، وتستطرد الام : قمت بدوري بتقديم شكوى الى مدير التعليم وانتظر الرد عليها واخذ حق ولدي بالطريقة النظامية .

من جانبه قال المرشد الطلابي في المدرسة : ان خال الطالب جاء الى المدرسة وانهى الموضوع، كما انني تحدثت مع والدته ونحن لا نريد اعطاء الموضوع اكبر من حجمه !!

وأضاف تدخلت فقط من اجل الاصلاح بين المعلم وخال الطالب .

ونفى مدير المدرسة صحة الخبر باكمله ، وقال : كشفت على حالة الطالب ووجدته لم يتعرض لأي شي واتاني يضحك ومبسوط وهذا المعلم كفء بمهنة التعليم ، ولكن المعلم عندما كشف الطالب يأكل اللبان ضربه على كتفه فقام الطالب بعناد المعلم ولم يرم المضغة في سلة المهملات ولكن ألقاها على الأرض، ونحن لا نقر عملية الضرب بتاتاً والمعلم بدوره مرب ويتعامل مع الطلاب كوالد وليس كمعلم وعندما يخطئ يتعامل معهم على هذا الأساس ، وأنا دائما اذكر المعلمين ان الضرب ممنوع ويجب ان يكون هناك علاقة قوية بين الطالب والمعلم حتى نخرج جيلا ناضجا تربويا . و عن كونه قد تعرض للضرب من فترة سابقة يقول المدير ليس كل ما يقال يصدق وهذا الطالب له ظروف خاصة ونحن نتعامل معه على حسب ظروفه ، وقمنا باتخاذ إجراءات نظامية مع المعلم من فتح تحقيق ومحضر سجلت فيه الحالة وتم إرفاق لفت نظر الى المعلم.

ومن جهته قال عبدالله الثقفي مدير عام تعليم البنين في منطقة مكة المكرمة أولا الضرب مرفوض وممنوع وهناك تعاميم قوية في هذا الجانب واذا أقدم أي معلم على هذا الأمر وقدمت ضده شكوى يحال الى التحقيق لان الضرب يعتبر نوع من أنواع الإيذاء ونحن نسعى الى عدم إيذاء الأطفال والطلاب بأي حال من الأحوال.

وعن الإجراء الرسمي الذي تتخذه الادارة التعليمية بشأن الطالب أفاد الثقفي : عندما ترفع الشكوى من ولي أمر التلميذ سأقف بجانب هذا الطالب وسوف ابحثها من خلال مدير المدرسة ولعلها تكون من الحالات النادرة لان ذلك أمر مرفوض ووزع تعميم يقضي بعدم الضرب ونشر في المدارس وسوف يفتح ملف التحقيق مع المعلم ويأخذ العقوبة على حسب حالة الطالب والإيذاء الذي تعرض إليه ، واضاف : دائما نشدد على مدى خطورة عملية الضرب و الأضرار السلبية التي تتركها على الطلاب من الإيذاء الجسدي والنفسي ولابد للمعلمين ان يكونو آباء متمكنين من تربية الأبناء ولا يقدموا على ايذاء الأطفال حتى لا تتولد لديهم أساليب العنف التي تنعكس على سلوكهم في المستقبل .

واس
10-11-06, 11:21 PM
انا لله وانا اليه راجعون..
اعتقد ان هذا من الحالات الفرديه الشاذه..

سامي المحبوب
14-11-06, 08:40 PM
لاحول ولاقوة الابالله انا غير مؤييد للضرب بتاتا وخاصة اذاكان مبرحا ولاكن لابد للادارة اتخاذ اللازم مع الطالب المشاكس العنيد لان لابد ان لها بعض الصلحيات وشكرا لموضوعك الهام اخي فهد ونريد مواصلك وتشريفك منتدانا بارك الله فيك

رهينـة
14-11-06, 09:42 PM
الله يعطيك العافيه ..
والله في مدرس مكسر راس اخوي بلا سبب تعقد اخوي بسببه ..
هؤلاء مدمرين ومعقدين اجيال ليسوا بمعلمين اجيال
مشكور على الموضوع

فهد الثقفي
16-11-06, 09:51 PM
واس
سامي المحبوب
رهينة الموت

يعطيكم العافية على الردود واهتمامكم بالتعليم

وانشاءالله اكون على توصل معكم<<<<<<<<<<<<<<<<مسوي الوزير