المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف ..على تلك الرياضات 2


abakeer
13-10-06, 04:59 PM
الجزء الثانى

المصارعة


من أقدم الألعاب التيعرفها الإنسان . ليس من السهل تحديد موطنها الأول ولكن هناك صوراً فرعونية تدل علىبعض أساليب المصارعة الفنية وعلى وقوع المتصارعين أرضاً . أدرجت الألعاب الرياضيةالأساسية في دورة أثينا عام 1896 . أما المصارعة الحرة فقد تأخر إدراجها فيالأولمبياد حتى دورة عام 1904 التي أقيمت في سانت لويس بالولايات المتحدة . ولهاأنواع : المصارعة الإغريقية : ونشأت في فرنسا . وأوزانها : خفيف الذبابة و الذبابةو الديك والريشة والخفيف وخفيف المتوسط والمتوسط وخفيف الثقيل والثقيل وما فوقالثقيل . وهناك أيضا المصارعة الحرة ومصارعة المحترفين ومصارعة السيدات .

-----------------------------------------------------------

الملاكمة

من أقدم الألعاب التيمارسها الإنسان منذ القدم في القتال الفردي ثم أصبحت رياضة في الألفية الثانية قبلالميلاد على الأقل بدليل وجود صورة لملاكمين يلبسان القفازات على جدران أثرية فيجزيرة شيرا اليونانية . ويعود تاريخ هذه الصورة إلى سنة 1520 قبل الميلاد . وقددخلت الملاكمة في الدورة الأوليمبية عام 698 قبل الميلاد . وتقوم مبارياتها علىأساس عدد الجولات وتسجيل العلامات . تم تأسيس الاتحاد الإنجليزي لهذه اللعبة عام 1884 ثم ظهر الاتحاد الأمريكي لها عام 1888 وفي عام 1891 أصدر المركيز كوينزباريالقانون الحالي للملاكمة الذي استمر حتى يومنا هذا وان أدخلت عليه بعض التعديلات . وللملاكمة 12 فئة هي : خفيف الذبابة : لا تزيد أوزان الملاكمين فيها عن 48 كيلوجرام . الذبابة : تتراوح الأوزان فيها بين 48 و 51 كيلوجراماً . الديك : تتراوح الأوزانفيها بين 51 و 54 كيلوجراماً . الريشة : تتراوح الأوزان فيها بين 54 و 57كيلوجراماً . الخفيف : تتراوح الأوزان فيها بين 57 و 60 كيلوجراماً . خفيف الوسط : تتراوح الأوزان فيها بين 60 و 63,5 كيلوجراماً . خفيف المتوسط : تتراوح الأوزانفيها بين 67 و 71 كيلوجراماً . المتوسط : تتراوح الأوزان فيها بين 71 و 75كيلوجراماً . خفيف الثقيل : تتراوح الأوزان فيها بين 75 و 81 كيلوجراماً . الثقيل : تتراوح الأوزان فيها بين 81 و 91 كيلوجراماً . ما فوق الثقيل : لمن تزيد أوزانهمعلى 91 كيلوجراماً .

--------------------------------------------------------------
الوثبالطويل

من ألعاب القوى . وهي وثبة واحدة يقوم بها اللاعب بعد الاستعداد جرياً . وكلما كان الجري أسرع وأعنفكانت الوثبة أطول ولذلك ينبغي للاعب الوثب الطويل أن يكون سريعاً جداً في الجري . يعدو على طريقة عدائي المسافات القصيرة ولاسيما أن المسافة التي يقطعها قبل أن يثبتتراوح ما بين 35 متراً و40 متراً ويقاس طول الوثبة ابتداء من محور لوحة مثبتة عندبداية مجال القفز تسمى " لوحة البداية " وانتهاء بمؤخرة أقرب أثر يتركه اللاعب فيهذا المجال وهو منطقة رملية مستطيلة عرضها 2,57 متراً على الأقل .

--------------------------------------
الوثب العالي

ويقصد به الوثب إلى أقصى ما يستطيع اللاعب من ارتفاعدون استعمال أي وسيلة . ويتم في نصف دائرة تفرش بالرمل أو الإسفنج ويركز عند طرفيقطرها قائمان يبعد الواحد عن الآخر ما بين 3,66 متراً وأربعة أمتار وتوضع فوقهماعارضة غير ثابتة يقفز اللاعب من فوقها ويكون بجوار قطر نصف الدائرة مضمار للجري .

-------------------------------------------------
الوثب بالزانة

وهو قفز إلى أعلى ارتفاعيستطيعه اللاعب بواسطة عصاطويلة وهو كالوثب العالي ولكنه بفضل العصا يبلغ إلى ارتفاعات كبيرة هي أضعافارتفاعات الوثب العالي . وقد استبدلت العصا اليوم بمعادن متطورة ويحتاج هذا النوعمن الوثب إلى قائمين وعارضة وموضع للسقوط فضلاً عن صندوق للصعود في الهواء يطأهاللاعب عند بدء القفز .

---------------------------------------------------------
الوثبة الثلاثية

من ألعاب القوى . أيرلندية الأصل . تتألف من ثلاثقفزات تلي الجري المركز وهي تتطلب أقصى درجات التركيز . وقد كرست هذه المسابقةرسمياً عام 1906 تحت اسمها الأمريكي وترجمته " وثبة سريعة فخطوة فوثبة " . وتشتملتقنية هذه الوثبة على قفزة أولى بإحدى القدمين ثم خطوة واسعة بالقدم الأخرىاستعداداً للقفزة الواسعة التي هي بمثابة القفزة الثالثة والتي تنفذ بالقدم الأولىوبأقصى قوة ليسقط اللاعب أخيراً على القدمين معاً . وتلغى الوثبة فوراً إذا ارتكباللاعب خطأ في نقل القدمين .

---------------------------------------------------------
اليخوت

لعبة أوليمبية حديثة هولندية المنشأ . أطلقهاالبريطانيون أوائل القرن التاسع عشر وساهم الأمريكيون في تطويرها في أواخره . وتعدمسابقة كأس الولايات المتحدة الأمريكية أشهر مسابقاتها على الإطلاق . أول من صنعاليخوت هم الهولنديون وذلك عام 1572 ويحتمل أن يكون أصل سباق اليخوت في بريطانياذلك الرهان بين الملك تشارلز الثاني وأخيه جيمس دوق يورك على إجراء مسابقة يخوت علىنهر " التايمز " مسافتها 33 ميلاً بتاريخ 1 سبتمبر عام 19661 وكان مقدار الرهانمائة جنيه إسترليني . واليخت هو كل مركب شراعي يسير بمحرك ويستعمل للترفيه أوالمهرجانات أو الاستعراضات . ويكون عادة أنيقاً يدل على غنى . وقد نشأ أول نادٍلليخوت في مدينة كورك الايرلندية عام 1720 أشهر مباراة هي التي جرت بين الشاطئالأمريكي والشاطئ الإنجليزي وقد فاز فيها اليخت الأمريكي " هنرييتا " الذي عبرالمحيط الأطلسي عام 1866 في مدة 13 يوماً و31 ساعة و55 دقيقة . وكل من امتلك يختاًعليه التقيد بالقواعد الآتية : الحصول على إجازة سوق بحرية لغايات الرياضة وعدمالخروج إلى عرض البحر من دون التزود بكل تجهيزات السلامة والامتناع عن السرعة التيتزيد على خمس عقد على بع 300 متراً من الشاطئ وأن يحافظ كل راكب على مقعد أثناءانطلاق اليخت بسرعة مع المحافظة على توازن اليخت . وتجنب انسكاب الوقود على سطحالمركب مع استعمال صدرية إنقاذ سليمة وعدم الخروج إلى البحر قبل الاتصال بدائرةالأرصاد الجوية ومعرفة أحوال الطقس .

----------------------------------------------------
رفع الأثقال

نشأت هذه الرياضة بشكل عفوي وطبيعي . ولكنها تطورتمع الزمن حتى اكتسبت شكلها الحالي وقد أدخلت في الألعاب الأوليمبية عام 1928 فيأمستردام . ولهذه اللعبة فئات تصل إلى عشر فئات للرجال هي : فئة الذبابة : ولا يزيدوزنها عن 54 كيلوجرام . فئة الديك : وتتراوح أوزان لاعبيها بين 54 ـ 59 كيلوجرام . فئة الريشة : وتتراوح فيها الأوزان بين 59 ـ 64 كيلوجرام . فئة الوزن الخفيف : وتتراوح بين 64 ـ 70 كيلوجرام . فئة الوزن المتوسط : وتتراوح بين 70 ـ 76 كيلوجرام . فئة الوزن الخفيف الثقيل : وتتراوح بين 76 ـ 83 كيلوجرام . فئة الوزن المتوسطالثقيل : وتتراوح بين 83 ـ 91 كيلوجرام . فئة الوزن دون الثقيل : وتتراوح بين 91 ـ 99 كيلوجرام . فئة الوزن الثقيل : وتتراوح بين 99 ـ 108 كيلوجرام . فئة الوزن فوقالثقيل : لمن تزيد أوزانهم عن 108 كيلوجرام . أما فئات الإناث فهي تسعة : الأولى : لا تزيد فيها أوزان اللاعبات عن 44 كيلوجرام . الثانية : تتراوح فيها الأوزان بين 44,100 ـ 48 كيلوجرام . الثالثة : تتراوح فيها الأوزان بين 48,100 ـ 52 كيلوجرام . الرابعة : تتراوح فيها الأوزان بين 52,100 ـ 56 كيلوجرام . الخامسة : تتراوح فيهاالأوزان بين 56,100 ـ 60 كيلوجرام . السادسة : تتراوح فيها الأوزان بين 60,100 ـ 67,500 كيلوجرام . السابعة : تتراوح فيها الأوزان بين 67,510 ـ 75 كيلوجرام . الثامنة : تتراوح فيها الأوزان بين 75,010 ـ 82,500 كيلوجرام . التاسعة : لمن تزيدأوزانهن عن 82,500 كيلوجرام . وللأثقال رفعتان : الأولى رفعة الخطف والثانية رفعةالنتر .

--------------------------------------------------------
ركوب الأمواج

لعبة شهيرة من ألعاب الماء حديثة العهد . نشأتتاهيتي . وهي مأخوذة من كلمة ( SURF ) الإنجليزية التي تعني الموج المرتفع الطويلالذي يتكسر على الشاطئ مرغياً متناثراً صاخباً . وأصلها رياضة بولينيزية نشأتقديماً على البحر الهادئ وعرفت بصفة خاصة في تاهيتي . وتقتضي الانزلاق على الأمواجالضخمة فوق زورق أو لوحة خشبية خاصة . وفي موسوعة جينيس أن الكابتن كوك ( 1728 ـ 1779 ) الذي زار تاهيتي لأول مرة في شهر ديسمبر عام 1771 وصف هذه اللعبة . وقد تمإحياء هذه الرياضة نحو عام 1900 على شواطئ وايكيكي في هاواي . والظاهر أن الألواحالخشبية كانت ابتداء كالقوارب ذات بطن يحوي هواء ولم تصنع الألواح المفرغة منالهواء إلا بعد عام 1929 كما صنعت الألواح البلاستيكية الخفيفة ابتداء من عام 1956 . وقد انتشرت هذه اللعبة أيضاً في شواطئ كاليفورنيا واستراليا وهاواي وبدأت تغزوبلدان أوروبا الأطلسية . أنشئت بطولة عالمية لهواة هذه اللعبة عام 1964 . وجرت فياستراليا ونظمت أول بطولة عالم للسيرفينغ للمحترفين عام 1970 وللسيدات عام 1977 . وفي هذه اللعبة يبلغ طول اللوح 3,3 متراً وعرضه 50 سنتيمتراً ووزنه ستة كيلوجراماتويقف اللاعب على متنه يهبط ويصعد فوق الأمواج معولاً على تحقيق التوازن الدقيق بعضالألواح يحمل صارياً وشراعاً صغيراً يستطيع اللاعب تحريكه وفقاً لاتجاه الريح .

--------------------------------------------------------------------------
رمي الرمح

من ألعاب القوى الشهيرة وهي رياضة تقليدية قديمةعرفها الإغريق وانتقلت إلى الرومان واستمرت عبر القرون الوسطى إلى أن وضعت لهاالأنظمة والقوانين المعروفة اليوم وأدرجت ضمن الألعاب الأوليمبية . ويصنع الرمح منالمعدن أو الخشب ويكون ذا رأس حاد يسمى السنان أو النصل . ويبلغ الطول الكلي للرمح 260 سنتيمتر للرجال و220 للسيدات ولا يقل وزنه عن 800 جرام للرجل و600 للنساء .

------------------------------------------------------------------------
رمي القرص

رياضة قديمة نشأت مع الألعاب الأوليمبية وأدرجت ضمنألعاب القوى . ويتكون القرص من إطار معدني أملس مركب حول صحن خشبي تحيط بسطحه ألواحنحاسية ومثبتة عن د مركزه تستخدم لضبط الوزن . ولا يقل قطر الألواح النحاسية عن 51ملم ولا يزيد على 57 ملم ويبلغ المحيط الخارجي للقرص 21,9 سنتيمتر للرجال و18سنتيمتراً للسيدات ولا يقل سمكه عند المركز عن 4,4 سنتيمتر للرجال و3,7 للسيدات .

----------------------------------------------------------------
رمي الكرة الحديدية ( الجلة )

من أشهر ألعاب القوى تصنع فيها الكرة من الحديدالمسبوك أو النحاس الأصفر أو أي معدن لا يقل صلابة عنهما أو من الرصاص المغلف بتلكالمعادن ووزنها لفئة الرجال 7,257 كيلوجرام ويتراوح قطرها بين 110 ـ 130 ملم . أماكرة النساء فوزنها أربعة كيلوجرامات ويتراوح قطرها بين 95 ـ 110 ملم . وترمى الكرةبانبساط الذراع الفجائي مدعوما ًبجسد اللاعب كله ويثني اللاعب جسمه مديراً ظهرهللمرمى ثم لا يلبث أن يعود إلى وضع الاعتدال مستديراً دورة كاملة حول نفسه ثم يدفعالكرة بكامل طاقته .
-----------------------------

رميى المطرقة

لعبة من ألعاب القوى المعتمدة أوليمبياً وقد نشأت معبداية الألعاب الرياضية وتطورت مع الزمن إلى أن حددت مقاييسها وأوصافها . وتتطلبهذه اللعبة جهداً كبيراً مرتكزاً على القوة الدافعة التي يضاعفها اللاعب بدورانالمطرقة عدة مرات وهي تشبه رياضة رمي القرص حيث الحركات ويتكون رأس المطرقة من حديدمسبوك أو نحاس ويكون كروي الشكل وتصنع ذراع المطرقة من سلك مستقيم صلب من النوعالذي يصنع منه الزمبرك ولا يقل قطرها عن 30 ملم وتنتهي في أحد طرفيها بعروة الاتصالولا يقل الوزن الكلي عن 7,257 كيلوجرام ولا يزيد الطول الكلي عن 122 سنتيمتراً . وترمى المطرقة من دائرة قطرها 2,125 محاطة بسياج حديدي واقٍ ذي فتحة عرضها ستةأمتار .

------------------------------------------------------------------
سباق الألواح الشراعية

من الرياضات المقربة من قلوب الناس . وهي منالرياضات الفردية الحديثة وهي مع كونها عصرية لا تتطلب طاقة ولا وقوداً . فطاقتهاووقودها مجانيان هما الرياح والمياه . ومن هنا فإنها تزدهر في كثير من بلدانالأمريكتين وأوروبا وخصوصاً الجزر البريطانية وسواحل الولايات المتحدة والساحلالأوروبي المطل على البحر الأبيض المتوسط . وتعتمد هذه الرياضة على عنصرين اثنينهما الريح والماء . ويستخدم فيها قارب أو لوح خشبي طوله أربعة أمتار وعرضه 65سنتيمتراً ويعلوه شراع يتم تجميعه في وقت قصير . وهناك مجال رحب للتفنن في تزيينالشراع وتلوينه في أشكال جذابة ومناسبة . ويبلغ طول عمود الشراع 4,5 متراً وينحصردوره في تحديد مسار القارب أو اللوح الخشبي عن طريق التشبث به من قبل اللاعب الذيعليه أن يقضي وقته واقفاً يصارع الشراع المتقلب في محاولة لحفظ توازنه وكثيراً مانرى اللاعب يتعرض للسقوط في الماء حين تخونه الدقة في ضبط الموازنة بين حركته وسرعةالرياح . وللنساء نصيب في مزاولة هذه الرياضة المحببة يكاد يعدل نصيب الرجال إذ إنالنجاح فيها يعتمد أولاً وأخيراً على ضبط التوازن فوق الألواح .

------------------------------------------------------------------
سباق التتابع

وهو من ألعاب القوى المعروفة ويجري بأربعة متسابقينفي كل فريق ويقوم كل عضو في الفريق باجتياز المسافة الخاصة به حاملاً بيده عصاخشبية أو معدنية مجوفة طولها 30 سنتيمتراً ويطلق عليها اسم " الشاهد " لا يلبث أنيسلمها إلى رفيقه ضمن مسافة طولها عشرين متراً ولا يحق لأي متسابق أن يقطع مسافتينمن مسافات السباق الواحد أو تغيير أفراد الفريق بعد البدء بالتصفيات .

-----------------------------------------------------------
سباق الحواجز

نشأت مسابقة سباق الحواجز مع نشأة الألعابالأوليمبية القديمة ويعود ذلك إلى عام 776 قبل الميلاد . وقد طورت هذه المسابقة معالزمن بحيث أصبحت تجرى على مضمار ذي ممرات يتخللها عدد من الحواجز تختلف من حيثالعدد والارتفاع حسب مسافة السباق ويتألف الحاجز عادة من قائمين وعارضتين مطليتينبالأسود والأبيض . ويتطلب سباق الـ 400 متر حواجز لياقة بدنية عالية مع قوة احتمالحتى يتمكن اللاعب من إتمام هذا السباق وهو على مستوى عالٍ من اللياقة . ويختلفارتفاع الحاجز باختلاف مسافة السباق ويسمح بمقدار 3 ملم أكثر أو أقل من الارتفاعالرسمي أو القانوني تسهيلاً للصناعة . وتستخدم عشر حواجز لكل من سباقات الرجالوالسيدات .

(الزعيم)
13-10-06, 07:43 PM
الف شكر على المجهود الرائع

الـصارم
15-10-06, 02:29 AM
مشكووووور على المعلوماااااات المفيدة