المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاعرات الشعبيات... للخلف در !!


رجال ثاني
19-04-04, 05:24 PM
هل تعرفون شاعرة شعبية اقتحمت الذاكرة الشعرية للشعر الشعبي باستثناء نورة الهوشان وهي الاشهر وبعض الاسماء النادرة جدا والتي لم تكتب الا لحالات خاصة !!


انا لا اذكر ولم اجد لهاوجود واثر حقيقي وابداعي خاصة بهذا الوقت الباذخ بالفرص ..كل الفرص

مئات المستشعرات يملان الصحف والمجلات والاف بالانترنت ولا ادري لماذا تصر المراة على ان تكون ملهمة لا ملهمة وقد اتضح انها لاتجيد الشعر الشعبي كما يجب وتصر ان تكون بمقدمة الاهتمام وبمؤخرة الابداع .

انها تتعرض للابتزاز بجميع اشكاله من وسطاء الواجهه الاعلاميةللشعر الشعبي من اجل ان تضع اسمها وشوية كلام موزون لايمت للشعر بصلة ... وهات ياتصفيق وثناء كاذب لايخفى على احد اهدافه وكي لا اسيء الظن ساقول ان هناك فئة مغفلة وبريئة لاتدرك ذلك منهن وحالما تتكشف الامور تختفي بسرعة لتعود الى طبيعة وحقيقة الامر وحسنا يفعلن .

اتصور ان المراة تحرض وتحفز الشعر لكنها لاتدركه ..هذه طبيعة الشعر التي يثبتها لنا التاريخ..

لقد التصق بذاكرتنا مئات الابيات الرائعة للشعراء القدامى والجدد ...

بداية من بن لعبون والخلاوي وبن ربيعة حتى بدر وخالد الفيصل ونايف صقر وعافت والسمحان والمريخي ومحمد الطويان الى الاسماء الحديثة ومنهم هنا صالح الحمود وصاحب صاحبه والجارالله ... الخ الاسماء...

لقد تم ايهامها وتشجيعها بل والكتابة لها والا مامعنى ان تقول فتاة بهذا العصر .. يامن لقلب يرجف من الهم كما ما ادري ايش ...هل هذا شعر انثى رقيقة؟ لها عالمها الخاص واحساسها المتميز عن الرجل؟ .. لا ,انهم يكتبون لها قصائد مكسورة ايضا ووجدتها في مجلة المختلف وفواصل .

اما في الانترنت فحدث وانت تقضم تفاحة ...

ان الاوان ان يقال لها انتي لاعلاقة لك بالشعر وهؤلاء المافونين اشباه الرجال والحوذيين كاكلاب الضالة , لاهم لهم سوى استدراجهن وايهامهن بشوية شهرة اعلامية لن تطول ...

عندما تنفجر الموهبة الشعرية في المراة سوف لن تحتاج لاحد .. سياتي المجد الادبي ليطرق بابها ...كما طرق باب نورة الهوشان وقال لها ان التاريخ يدعوك الى بوابته.... الله كم هي شاسعة هذه الهوشانية !

واعلم ان من بين المستشعرات فئة حقيرة وقذرة سانزه هذا المكان عن ذكرهن وممارستهن يلعبن دور كبير في ايهام المبتدئات بحجة ان المراة اثبتت نفسها في كل المجالات ... طبعا هي افكار مستمدة من دعاة زف المراة قسراالى الخروج بجميع اساليبه بموهبة بدون , بمبرر بدون لايهم المهم تفعيل المد المزعوم للثقافة العلمانية وخلاص ...

ريمية من اكثر الشاعرات التزاما وخلقا

واكثر من راهنا عليها منذ ازمة الخليج بانها شاعرة حقيقية .... انطفات ... قبل ان تقدم شيئاللذاكرة الشعبية سوى تجربة شعرية منمقة ومدروسة ... وبعدين !!

متى ستقتنع المراة الخليجية ان الشعر والشعبي بالذات لايتكون داخل المراة ..

المراة شاعرة بطريقتها التي لايتقنها الرجل ابدا ..

شاعرية المراة لها فضاء اخر لاتستشعره من تبحث عن الشهرة بالقوة واعتقد ان هذه النوعية من النسوة ينقصهن شيئا ما ..شيء من التعقل واستغلال العقل بالبحث عن شعر المراة الحقيقي الذي ليس هنا مجاله .


لم اقل كل شيء عن هذا الموضوع لانه طويل ومقرف فهو يستدرجني الى الحديث عن اشياء تشبه رائحة البيض الفاسد.

المياسه
20-04-04, 12:33 AM
سيدي الفاضل رجل ثاني..

اولا هلابك معنا في منتديات قصيمي..

ثانيا ..موضوعك كبير ومتشعب ويحتاج منك الا الانصاف...واستخدام اسلوب حضاري في طرح وجه نظرك بعيدا عن الاسفاف وعن ذكر بعض الالفاظ التي لا تدل على رقي فكرك..وثقافتك ..

اما عن طرحك انه ليس هناك الا نورة الهوشاان شاعره..فانا اختلف معاك في هذا..ومثلما تعرف فاختلاف الرأيء لا يفسد للود قضيه..

سيدي الفاضل..
ان كانت الذاكره تخونك..فدعني انعشها لك قليلاا..

انت تكرمت وقلت ليس هناك شاعرات غير نورة..واناحترم وجه نظرك..ولكن من منا لا يعرف الشاعره القطريه صدى الحرمان-رحمه الله عليها-واسمها الاصلي تليله المهندي..ولها من الشعر الغنائي والوطني والعاطفي ما يجعلك تذرف دموعا وخاصة شعرها في معاناتها وبيان رحلة المها..

كذلك من منا لا يعرف الشاعره القطريه بخوت المريه...والتي لها ابيات وقصاائد كثيره ..كلها غايه في العذوبه..

وكذلك من منا لا يعرف شاعره بنت دبا ..وبنت الخليج..من دوله الامارات..وغيرهن كثراا..هل كلهن مستشعراات بنظرك اخي الفاضل..؟؟

لا اعتقد هالشي ..بل بالعكس فكل واحده منهن كتبت من فيض مشاعرها ومن اعمق احسااسها ..كتبت ابياتا تضاهي ابيات الشعراء روعه واتقانا ..

ياا جماعه وان نيويتم راحلين...غمغموني عن مظااهيركم لا اشوفهاا..

اتعلم سيدي الفاضل ان هذا البيت الشعري للشاعره القطريه بخوت المريه؟؟هل لديك شك انه قد كتب لها من قبل شاعر اخر؟؟

لا اعتقد .....بل يكفيني حزماا وجزما بانها شاعره يشار اليها بالبنان..

كذلك الشاعره الراسيه ..وهي ابنة اخ الشاعره بخوت المريه..فلها من القصائد الشي الكثر ولها من الابيات ما يقر لها بالشاعريه الفذه..

كذلك لا يمكن ان نتجاهل الشاعره عابره سبيل ..رحمه الله عليها..التي توفيت العام الماضي ..وما لها من باع طويل بالشعر ..ولها من القصائد ما يتحدى بعض الشعراء في روعه ..

يعني اخي الفاضل الشاعر والشاعره هما في نهايه المطاف (((انساان))) عباره عن كتله من المشاعر...والاحاسيس,,ولهما نفس الاتجاهات الشعريه.

وكتابه القصيده لديهما عباره عن حاله من توهج الروح والمشاعر..والاحاسيس..

اما عن قولك انه هناك من يكتب لبعض الشاعرات فهذا معروف ..ولا يمكن نكرانه ولكن...من هو الذي يستحق البقاء في الساحه؟؟؟هنا مربط الفرس..

يعني الشاعره التي تكتب من نبع خاطرها وفيض نفسها وتسطر مشاعرها واحاسيسها على الورق وتبقى قصائدها خالده على مر الزمن هي التي يجدر ان تبقى بالشاحه الشعريه..

والكثير منهن موجود..

اتمنى لا تاخذ مداخلتي بماخذ العنف ..والغضب..شاكره لك سعه صدرك..وسعه افق تفكيرك..

رجال ثاني
20-04-04, 02:36 AM
ثانيا ..موضوعك كبير ومتشعب ويحتاج منك الا الانصاف...واستخدام اسلوب حضاري في طرح وجه نظرك بعيدا عن الاسفاف وعن ذكر بعض الالفاظ التي لا تدل على رقي فكرك..وثقافتك ..

لاتقلقي كثيرا بهذا الشان .. اعرف طريقي جيدا ... انا اكتب في فضاء الادب وليس في ثقافة الجنس ...

ثانيا انا لم اقل ان نورة الهوشان هي الوحيدة ان انتزعها للمثال .. ارجو ان تقرائي بدقة .

ما يجعلك تذرف دموعا وخاصة شعرها في معاناتها وبيان رحلة المها..
الشعر ليس لذرف الدموع ... فقط .. رسالة الشعر اكبر من ذلك بكثير ... ولذلك حديث اخر اجدني مضطرا لطرحه بالمستقبل كي لا يغتال الشعر بهكذا رؤيا ...



ياا جماعه وان نيويتم راحلين...غمغموني عن مظااهيركم لا اشوفهاا..

اتعلم سيدي الفاضل ان هذا البيت الشعري للشاعره القطريه بخوت المريه؟؟هل لديك شك انه قد كتب لها من قبل شاعر اخر؟؟

لا اعتقد .....بل يكفيني حزماا وجزما بانها شاعره يشار اليها بالبنان..

كذلك الشاعره الراسيه ..وهي ابنة اخ الشاعره بخوت المريه..فلها من القصائد الشي الكثر ولها من الابيات ما يقر لها بالشاعريه الفذه..

كذلك لا يمكن ان نتجاهل الشاعره عابره سبيل ..رحمه الله عليها..التي توفيت العام الماضي ..وما لها من باع طويل بالشعر ..ولها من القصائد ما يتحدى بعض الشعراء في روعه ..


اعلم ...
بخوت والراسية والقاب كثيرة انطفان ....

عابرة سبيل ... رحمها الله زادها الشيخ سلمان العودة شهرة واخلاقيا هي تستحق والشيخ اوردها للاخلاق وليس للشعر ... وليس لها ما يدخل التاريخ ...افهميني ..

دبا ... بنت الخليج ... ساهرة ... عيون المها ... عيون الظبا .... الخ

كل هذه السماء التي تضج بها الساحة مجرد قطع اثاث ... يتم تغييرهن كل فترة ...

الراسية ...

انا اتحدث عن الذاكرة الشعبية ... ماعرفه الناس وحفضه بعفوية وحب ولا اتحدث عن المصنوعات بفعل العلاقات ... وحب الشهرة ...

انا اركز على ندرة المراة بالشعر , هذه الندرة ليست بسبب النقص الابداعي او التكويني لابداع المراة , انه اختلاف الادوار والشعر صنعه الرجال والتصق بهم اكثر


كحال الجمال بكل تداعياته هو اقرب للمراة واكثر التصاقا بها ...

اما كون الكتابة لايحكمها جنس ... صحيح اذا افترضنا الكتابة العامة ... اما الانفعالات فلا ..لقد ذكرت لك مثالا ﴿ يامن لقلب ﴾ ,وفي هذا الوقت لاثبت لك الغباء التي تتمتع به بعض المستشعرات ... هذه اللغة الشعرية تركها الشعراء منذ زمن .. هل اكتشفتها هذه البلهاء .؟ لا.. اما انها تستشعر او ان هناك من يمسك القلم بيدها ... وفي هذا الوقت والمستجدات الحضارية الشاملة تتضح شخصية المراة الادبية اكثر فليس مقبولا
ان نقول ان الانثى كالرجل تماما...انفعالا وخيالا واحساسا بالاشياء , اعتقد ان المراة ارق من الرجل بكثير بالشعر بشرط وجود الموهبة الا ان التاريخ يثبت ان تجاربها بالشعر بالذات محدودة ... المسالة ليست صراع ولا مقارنة لسنا في حلبة وانما المسالة هي تحديد الادوار في كل شيء بما فيه الشعر ... المستشعرات يضعين وقتهن ويربكن الساحة بلاطائل ويبنين لانفسهن شهرة مزعجة تشبه التنابز بالالقاب ...




الامثلة النادرة لاتلغي اصل الفكرة ...

المياسه
27-04-04, 12:02 AM
سيدي الفاضل ..

اشكر لك سعه صدرك لتقبلك اسطري التي لم تعجبك بعضها..واشكر لك صراحتك الرائعه والتي قلما نجدها في هذه الايام..

وانا معك في بعض النقاط...ولكن تبقي لنا ذاكره التاريخ كثيرا من الشاعرات امثال شيمه بنت رافع..


وانا معك ان هناك مستشعرات يبرقناا لفتره ثم ينطفي بريقهم ..واختلاف الرأيء لا يفسد للود قضيه..

تقبل شكري ..

رجال ثاني
29-04-04, 07:09 AM
وانا معك ان هناك مستشعرات يبرقناا لفتره ثم ينطفي بريقهم ..واختلاف الرأيء لا يفسد للود قضيه

صدقيني اختي الفاضلة ... انا لا اهتم كثيرا بشكل الحوار بقدر محتواه ... ليس هناك مشكلة فعندما اطرح موضوعا ساتحمل اعباءه برحابة صدر ....

وايضا اؤكد لك انه لايوجد شاعرات حقيقيات ...كلهن يلمعن وينطفان وهناك من يزج بهن للديكور ولاهداف اخرى ليس هنا مجال ذكرها ....

ما اقصده ان هناك شاعرات قليلات التصقن بذاكرة الشعر الشعبي ... الهوشانية .. مويضي .. ميثاء السلامي ... الخ ... تلك ندرة تؤكد كلامي ...

اما الموجودات الان صدقيني ... تنابز بالالقاب وعيارة ... تم ايهامهن فصدقن ...

المراة اجمل من الرجل في كل شيء لذا تجدينها في اجواء الجمال لايطالها احد ...

الموجودات الان لايعرفن طريق الابداع الملائم لهن ولم يكتشفن طريقهن جيدا لذا وقعن في هذا الفخ القاتل لاهتماماتهن وابداعهن ....

بقي ان اقول ... طبيعة الشعر بشكل عام لايتناسب للتعبير عن انفعالات المراة ...

المراة لها ادوات اخرى فقط عندما تكتشفها ... انها اجمل من الشعر ...



هلا ...

المياسه
30-04-04, 12:15 AM
سيدي الفاضل فريق ثاتي,,

هلابك ومرحبا وتسلم اخوي على التوضيح شاكره لك طرحك الذي ان دل فانما يدل على غيرتك على الشعر الشعبي .وعلى الاهتمام به..

تقبل اجمل التحايااا.

اتمنى ان تثري قسمنا بما في جعبتك من مواضيع اخرىى .

عبْث
20-05-09, 02:39 PM
نقاش جميل جدا



يرفع ... للأعضاء

وكل يدلي بدلوه

الوادي@
20-05-09, 03:50 PM
السلام عليكم
طرح جدا رائع ان خلا من التجريح واسائة الظن والا الان الامر جيد كانت هذه مقدمه فسمحولي اخواني واخواتي الاعزاء ان اقول رايي بصراحه متناهيه دون مجامله او احراج الشعر يستمد روعته من المشاعر والاحاسيس فأن صدقت ينتج نص مميز فهنا يصعب على المرئه بث واعلان مشاعرها مثل الرجل مثلن الرجل ان قال لحبيبته في قصيدته اني مشتاق فذالك طبيعي لابل رائع في ذالك ولاكن انقالت المرئه ذالك فدل ذالك ان هذهي المرئه قل حياؤها وهذا الكلام موجه لمن تحب ان تنشر بوحها
فعندما تقول ان المرئه ليس من مقدورها بناء نص شعري فاني اتفق معك ولاكن السبب هو انه كيف من كان بيت القصيد فالمرئه في نظر هي العامل الرئيس في هيجان قريحت الشاعر
فان نظم الرجل عشرات الابيات يصف حبه ومدى شوقه لمحبوبته لا يكن تأثيره على القلب بمقدار تأثير كلمة احبببببك تخرج من قلب المرئه لرجل أسف للاطاله الزبده
المرئه هي ميدان قريحة الرجل فلا يرى الرجل انه ميدان قريحة المرئه لا بوحها خاص لحبيبها فان اظهرته لا يعجب حبيبها ذالك لانه يراها وبوحها كنز خاص به وبالمقابل المرئه تحب ان يطلع الناس على بوح حبيبها لتعلم الناس مدى حبه لها
خاتمت الكلام اليكي اختي الشاعر انتي وبوحك كنز فلا تعطي كنزكي الا لمستحقه
ملاحظه
تعليقي خاص في مجال بحر الغزل فقط
ارجو ان اكون ارتقيت بمشاركتي الى مستوى الطرح كل الشكر لصاحب المتصفح
ودمت بخير

zizotel
28-05-09, 11:54 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه