المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أول جامعه للبنات


الا خطبوط
29-03-04, 09:23 PM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-03-28/Pictures/first_Page.jpg

الرشيد: الجامعة ستتبع التعليم العالي
ولي العهد يعلن عن أول جامعة سعودية للبنات في الرياض
37 خطة لتطوير مناهج التدريس وسعودة جميع كوادر الكليات خلال 10 سنوات



ولي العهد خلال تشريفه حفل وزارة التربية والتعليم في الرياض أمس
الرياض: موسى بن مروي
أعلن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز عن تحويل المجمع الأكاديمي للبنات بالرياض إلى جامعة للبنات بمدينة الرياض خلال رعاية سموه أمس لحفل وزارة التربية والتعليم لافتتاح كلية الآداب للبنات والبدء في المرحلة الثانية بالمدينة الجامعية للبنات بالرياض، وتعتبر هذه الجامعة أول جامعة حكومية للبنات بالسعودية.
من جانبه أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الرشيد أن جامعة الرياض للبنات التي أعلن عنها سمو ولي العهد ستتبع التعليم العالي مثل بقية الجامعات ويترأس مجلس إدارتها وزير التعليم العالي، قائلا إن سمو ولي العهد وفق في هذا القرار لأن الصرح الأكاديمي بالمنشآت الموجودة فيه يستحق أن يكون جامعة مشيرا إلى أن المدينة الجامعية التي بدئ في مرحلتها الثانية تستوعب 32 ألف طالبة في ست كليات بالإضافة إلى أنه قابل لاستيعاب المزيد من الكليات.
وعن دراسة ضم جميع كليات المعلمين وكليات البنات للتعليم العالي رد الرشيد" أن الموضوع ما زال محل الدراسة".
من جانب آخر قال وكيل كليات البنات الدكتور عبدالله الحصين " إن إعلان ولي العهد قيام جامعة البنات ليس بمستغرب لأن مجمع كليات البنات يحوي كليات ضخمة مشير إلى أن هناك ربع مليون طالبة في كليات البنات بمختلف المناطق يتلقين تعليمهن الجامعي وفق أنظمة ولوائح الجامعات وهي مرتبطة بمجلس التعليم العالي".
وكان ولي العهد وبحضور النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قد شهد حفل وزارة التربية والتعليم للبدء في أعمال المرحلة الثانية في المدينة الجامعية للبنات بالرياض.
وألقى وزير التربية والتعليم كلمة تحدث فيها عن مسيرة تعليم الفتاة بالسعودية والصعوبات التي واجهها وجهود رؤساء تعليم البنات ودورهم في تطور التعليم العالي للبنات. وتناول الرشيد التطور الكمي والنوعي لتعليم البنات في الكليات. وأوضح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالرحمن الأحمد أن تكلفة المرحلة الأولى والثانية للمدينة الجامعية للبنات بالرياض تصل إلى 450 مليون ريال منها ثلاث كليات سيتم البدء فيها هذه الأيام بتكلفة 150 مليون ريال وهي كليات الخدمة الاجتماعية وإعداد المعلمات والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمدينة الأكاديمية للبنات بالرياض خلال ثلاثة أعوام.
بعد ذلك قام ولي العهد بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية ثم استمع إلى شرح من المهندس الأحمد على مجسمات مشاريع المدن الجامعية والمجمعات الأكاديمية في المناطق الرئيسية وتجول الأمير عبدالله والأمير سلطان والحضور في أرجاء كلية الآداب واطلعوا على تجهيزاتها . وقدم وكيل كليات البنات الدكتور عبدالله الحصين شرحا عن البرامج التعليمية لكليات البنات في جميع المناطق التعليمية ومنسوباتها من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وأوضح خلاله سعودة 50%من أعضاء هيئة التدريس بها وتم وضع خطة لسعودة جميع كوادر الكليات خلال عشر سنوات. مشيرا إلى التطوير المستمر في برامج الدراسات ومناهج التدريس قائلا إن هناك 37 خطة لتطوير مناهج التدريس ينتظر الموافقة عليها من مجلس إدارة الكليات الذي يشترك فيه مجموعة من الأساتذة والمتخصصين من مختلف الكليات والجامعات.

فريق أول
30-03-04, 12:55 AM
ماشاء الله المغربي جايهم البورفيسور / عاكف

يبغى لنا نتصل ونحدد معه يوم

تعرف عيوننا رايحات فيها

بياله
30-03-04, 01:34 AM
أحلى مافى الإفتتاح انهم عطونا إجازه (aqwa)

ياليتهم كل يوم يفتتحونها

أم أديم
30-03-04, 02:55 PM
وش الفايده ؟