المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشرة نصائح لكل عروس ....


تعال نؤمن ساعة
18-09-11, 09:46 AM
عشر نصائح لكل عروس



بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ...



يحكى أن أمامة بنت الحارث التغلُبية كانت من أفضل النساء في العرب ولها حكم مشهورة في الأخلاق والمواعظ اخترت منها هذه النصيحة لابنتها :

لما تزوج الحارث ابن عمر ملك كندة ابنتها أم إياس بنت عوف وأرادوا أن يحملوها إلى زوجها أوصتها أمها في ليلة زفافها إلى زوجها بوصية قيمة قالت فيها :

يا بنية إن الوصية لو كانت تترك لفضل أدب أو لتقدم حسب لرويت ذلك عنكِ ولأبعدته منك ولكنها تذكرةً للعاقل ومنبهه للغافل أي بنية لو استغنت امرأة عن زوجها بفضل مال أبيها لكنتِ أغنى الناس عن ذلك ولكن للرجال خلقنا كما خلقوا لنا بنية إنك فارقت الحمى الذي منه خرجتِ والعش الذي فيه درجتي إلى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه أصبح بملكه عليك مليكاً فكوني له أمه يكن لكِ عبداً وشيكاً وحفظي عني خلالاًً عشرة يكن لكِ ذكراً وذخراً ...

أما الأولى والثانية



فالصحبة بالقناعة

والمعاشرة بحسن السمع والطاعة

فإن في القناعة راحة القلب وفي حسن المعاشرة رضا الرب



وأما الثالثة والرابعة



فالمعاهدة لموضع عينيه

والتفقد لموضع أنفه

فلا تقع عيناه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح واعلمي يا بنية أن الكحل أحسن الحسن الموجود والماء أطيب المفقود



وأما الخامسة والسادسة



فالتعاهد لوقت طعامه

والتفقد لحين منامه

فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص نومه مكربة


وأما السابعة والثامنة


فالاحتفاظ ببيته وماله

والرعاية لحشمه وعياله

فإن حفظ المال أصل التقدير والرعاية للحشم والعيال حسن التدبير


وأما التاسعة والعاشرة


فلا تفشين له سرا

ولا تعصين له أمرا

فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره وإن عصيت أمره أوغرت صدره



واتقي مع ذلك كله الفرح إذا كان ترحا(مهموما) والاكتئاب إذا كان فرحا فإن الأولى من التقصير والثانية من التكدير
وأشد ما تكونين له إعظاماً أشد ما يكون لكِ إكراماً وأشد ما تكونين له موافقة أطول ما يكون لكِ مرافقة واعلمي يا بنية أنكِ لا تقدرين على ذلك حتى تؤثري رضاه على رضاكِ وتقدمي هواه على هواكِ فيما أحببتِ أو كرهتِ والله يضع لكِ الخير وأستودعك الله ...

· إذا أعجبك الموضوع أنقله لمنتديات أخرى ..

شايف وساكت
18-09-11, 09:52 AM
المفروض عقل كقعل امامة يــٌدرس بجامعات البنات ..

وهذي نصائح حبيت أضيفها ..

وصية أسماء بنت خارجة ..



إنك خرجت من العش الذي درجت فيه فصرت


إلى فراش لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ،


فكوني له أرضا يكن لك سماء ،


وكوني له مهادا يكن لك عمادا ،


وكوني له أمة يكن لك عبدا ،


ولا تلحفي عليه فيقلاك ، ولا تباعدي عنه فينساك ،


إن دنا منك فاقربي إليه ، وإن نأى عنك فأبعدي عنه ،


واحفظي أنفه وسمعه وعينه فلا يشمن منك إلا طيبا ،


ولا يسمع إلا حسنا ولا ينظر إلا جميلا

Miss : FDOo
18-09-11, 10:43 AM
جميل مانقلت

>> الظـــــااهر . . . تبي قسم العلاقة الزوجية

وبالخطأ دشيت ( قسم الحواار )



موفق خيو ,~ْ

أسير الوفاء
18-09-11, 10:54 AM
الحين كل عروس معها بلاك بيري وايفون
والله يخلف على العريس
يقولها هاتي الغداء تقول ويش رايك بصورة العرض

ping

عــزالخــوي
18-09-11, 11:05 AM
اية أمامه هذي .. لودرت عن بنات اليوووم كان ماقلت هالكلام
هالحين الاموور تغيرت .. وبعدين المرأة يقلون مالهاسر بتات البته ..يعني مستحيل تخلي الي تشوفه او تسمعه
سر لانهالوخلته سر رايحه تضطر تسوي عمليه .. عشان يشوفونه الناس
حتىـ لوكانت طمراء ماتتكلم رايحه تظر تجيب احد عشان يوصل الفكره لبنات جنسها

:bb55bh:

Miss : FDOo
18-09-11, 11:31 AM
اية أمامه هذي .. لودرت عن بنات اليوووم كان ماقلت هالكلام
هالحين الاموور تغيرت .. وبعدين المرأة يقلون مالهاسر بتات البته ..يعني مستحيل تخلي الي تشوفه او تسمعه
سر لانهالوخلته سر رايحه تضطر تسوي عمليه .. عشان يشوفونه الناس
حتىـ لوكانت طمراء ماتتكلم رايحه تظر تجيب احد عشان يوصل الفكره لبنات جنسها

:bb55bh:





الامــووور تغيرت


لانو بصرآإحة ماعـــــااد في ( رجـــــاال ) ........ بيستــــااهلو هالعناء والتضحية (qq136)

# النوار #
18-09-11, 12:50 PM
لما تزوج الحارث ابن عمر ملك كندة






خلينا ننقل لكم شوي من تاريخ الحارث بن عمرو جد امرؤ القيس ... باختصار كان يحمل صفات ملوك العرب قديما ..اذن
يحق لوالدة زوجته ان تُحرّص ابنتها اشد الحرص على رضاه فهي الحكيمة ولم تسلّم ابنتها الا لمن يستحقها .. ومن ثم اوصتها بما يحفظ لها مكانتها عنده !

ومن عدم الحكمة ان تفرط باجمل ما تفتق عنه ذهنها.. وتضيّع على ابنتها حياة الملك والعز (qq115)



هو اكبر ابناء الملك المقصور واخواله حمير التبابعة اجتمع به سلالة الملك في اليمن من جده آكل المرار الكندي ملك شمال الجزيرة ومن جده ابو امه الملك تبع حسان بن تبع الاكبر ابوكرب اسعد الكامل الحميري ملوك العرب وحكام جنوب الجزيرة التي بلغ حكمهم في فترات قوتهم الي سواحل الخليج واطراف بلاد فارس ((حسب ما كشف حتى الان من اثار ونقوش )) .
وكان الملك الحارث عالي الهمة ملك به صفات الملك مجتمعة استطاع النهوض بكندة من جديد واعاد سلطانها المهيب فقد ارغم قبائل العربان من ربيعة على الخضوع له فقد رجعوا الى حكم كندة مهابة من قوة الملك الحارث ورهبة منه .
وقد غزا اطراف مملكة الروم طمعا في ملك حلفاءها الغساسنة فقد ارسل الحارث جيشا لحرب الروم في فلسطين بقيادة ابنه حجر ولكن القائد الروماني في فلسطين رومانوس هزم حجر . وذلك نحو سنة 497م.
في ملك الفرس قباذ ((488م – 531م )) حصلت في بلاد فارس فتنة المزدكية ويقال انه دعى المنذر ملك الحيرة لدخول هذا المذهب فرفض المنذر فعزله قباذ وعين الحارث الكندي ملك للحيرة .
فيما يرى ابن خلدون ان الامر ليس ذلك فقد ثارت قبائل العرب على المنذر مستغلة ضعف فارس ايام قباذ فطردته الي اياد فمات بها وملكت الحارث في الحيرة في الفترة من ((524م-528م)) ففرق الملك بين ابناءه .
وفي رواية لابن الكلبي ان الحارث قد غزا ارض العراق واستدعا ملوك اليمن لحرب الفرس فقدم الملك تبع واخيه شمر الجناح وحاربا قباذ وهزماه . وان كانت هذه الرواية لابن الكلبي لم يثبتها التاريخ بعد .
وقد اختلفت الروايات في نهاية الملك الحارث وهذا الاختلاف جاء كما قال ابن محفوظ في كتاب كندة مانصه (( ولاتخلو الروايات المتعلقة بموت الحارث ونهايته من مؤثرات العواطف القبلية التي صبغت كل الاخبار التي يرويها الاخباريون ))
فقد روي ان قباذ قد توفي وخلفه كسري انوشروان ولم يكن علي رأي ابيه في المزدكية فابعد الحارث وجاء بالمنذر فانتقم المنذر وقتل الحارث واسر ثمانية واربعين من بنو اكل المرار واعدمهم في ديار بني مرينا .
فيما يروي اخرون ان بني كلب هم من قتل الحارث ويرى اخرون ان الحارث خرج يصطاد فتعرضت له طريدة فاقسم ان لايأكل شئ قبل كبدها فطاردته الخيل ثلاثة ايام واتي به وقد كاد ان يموت من الجوع فشويت له الكبد فاكل منها وهي حارة فمات .
وهنا نبين صدق ما قاله ابن محفوظ في روايات موت الملك الحارث فالمناذرة يدعون انهم قد اخذوا حقهم من الحارث فانتقموا منه وقتلوه وكلب تدعي الشرف بقتلها للحارث فيما تروي كندة رواية تزعم بها ان لم يقتل احد الملك الحارث انما مات بسبب كبد حارة اكل منها فمات .


ابناء الملك الحارث بن عمرو:-

الملك الحارث قد قسم الملك بين ابناءه فملك كل منهم مجموعة من قبائل العرب:
ملك ابنه 1- حجر على قبائل أسد وكنانه , وملك ابنه 2- شرحبيل على بكر بن وائل من ربيعه وبعض بني مضر وملك ابنه 3- سلمه على تغلب والنمر وسعد
وملك ابنه 4- معد يكرب على قيس عيلان.

1- الملك حجر بن الحارث الكندي:-

ولعله اشهر ابناء الملك الحارث لشهرة ابنه الشاعر امرئ القيس بين الجاهلين , ملكه ابوه على بني اسد وكنانه وكان قبل ذلك قائدا من قادة ابيه الملك الحارث وهو الذي غزا فلسطين
سكن تهامه بعيدا عن ارض القبائل التابعة له وكان يدرك كره بني اسد له لذا فقد بعد عن وادي الرمه وجنوب الجبلين مناطق قبائله وكان يرسل كل سنة لطلب الاتاوة منهم وفي احد المرات اعترضت بني اسد رسوله واهانوهم وضربوهم وكان زعيم اسد يومئذ رجلا من بني ثعلبة يدعى ((علباء بن الحارث )) .
فماكان من الملك حجر الا ان جمع لهم الجموع وغزاهم بقبائل من ربيعة وقيس عيلان وكنانة فهزمهم وقتلهم واسر مجموعة منهم وكان بهم الشاعر الابرص فقال شعرا يستعطف الملك في قومه فعطف عليهم واطلقهم وكان قبل ذلك يضربهم بالعصا فلقب بني اسد بعبيد العصا.
وهم في طريقهم تنبئ كاهنهم عوف بن ربيعة بن عامر الاسدي بمقتل الملك حجر فرجعوا الي قبة الملك وقتلوه وعندها تصالحوا مع القبائل الاخري وذكروهم بالنسب الذي بينهم ((أي بين بني اسد وبين بقية القبائل من قيس وكنانه )) وذكروهم بسيرة حجر فيهم فانضمت القبائل الاخرى اليهم ونهبو معسكر الملك .


2- الملك شرحبيل بن الحارث الكندي واخيه 3- الملك سلمه:-

وهو ملك على بكر بن وائل وغيرها من القبائل وقد حكمت علاقته باخيه سلمه العداوة والبغضاء ويقال ان المنذر هو من زرع هذه العداوة وقد ذكر ان الملكين الكنديين شرحبيل وسلمه قد جمعا الجموع وتقاتلا وقتل الملك شرحبيل الكندي علي يد رجلا من السوقة يدعى عصيم بن مالك الجشمي . وهو يوم الكلاب الذي يظن انه كان في سنة 612م ج3ص352 وهو تاريخ غريب ولا يستقيم مع فترة الحارث وابناءه فقد ورد ان الحارث قد حكم الحيرة في 528م فلا يعقل ان يكون ابناءه المباشرين قد تقاتلوا بعد84 سنة من ذلك التاريخ.المفصل
وذكروا ان سلمه قد اذعنت له بكر بن وائل فقاتلهم المنذر وقتل منهم الكثيرين في جبل اوارة وهزمهم في ذلك اليوم وذكر ابن خلدون ان سلمة الكندي اصيب بفالج فمات .

4 الملك معد يكرب بن الحارث الكندي:-
وكان ابوه ولاه قيس عيلان من مضر وقد ذكر تيوفانيس ان شيخا عربيا يسمى مادي اريوس قام بغارة علي فلسطين واوقع الذعر بالروم هنالك في عهد ابيه الحارث 502م
وقد ضل معد يكرب ملكا علي قيس عيلان حتى هلك اخوانه فمات حزنا عليهم .


*هكذا انتهى هذا الفصل المأساوي من حياة هذه الاسرة العربية القحطانية الكندية ولم يحصل لأحد من الجاهلين ما حصل لبنو اكل المرار من عز وهوان وملك وتشرد وحرب وحكم هم سادوا القبائل واخضعوا الرقاب وارغموا العرب على الاعتراف بهم ملوك وسادوا عليه رغم كل المأسى والاحزان التي تابعت تاريخ كندة وتجمعت تلك الاحزان ليواجها في النهايه شاب كندي سليل الملك وابن الحضارة والرفاهية والعز واختار طريق اللهو والمجون مسلكا لحياته مما استدعى غضب ابيه عليه فطرده فماكان منه الا ان تحول الى شاعر لا زال شعره حيا الى هذا اليوم







ثم ان احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم تكفينا في معرفة حق الزوج .. لكن العجيب ان التاريخ الحافل لم ينقل لنا ابدا وصايا آباء لابنائهم "المعاريس" ومحد غثنا فيها .. حتى انها وُضعت في مناهجنا وكأنها دستور !!
وايضا نقلت لنا السنة وصايا اعظم واشد في التحريج على حقوق الضعيفين .. المرأة واليتيم ولكن لم نرها في مناهج الاولاد ولا في جلسات الشيّاب !!

مستغرب
18-09-11, 12:52 PM
فاتت على هالنصايح
ما كان فيه نت الله يخلف