المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلتهاب البروستاتا المزمن


صاحب وفي
23-03-05, 08:43 PM
الي الدكتور يحى ............... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لدي بعض الأسئلة ارجو منكم الاجابه عليها 1- ماهي اسباب إلتهاب البروستاتا المزمن وما هي اعراضه وهل صحيح انه لايوجد له علاج ولماذا سمي مزمناً وهل له تأثير في الزواج وهل تفيد العمليه الجراحية في القضاء عليه ؟ ولكم مني جزيل الشكر ............................... والسلام عليكم .

Dr.yehya
24-03-05, 10:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الفاضل

التهاب البروستاتا المزمن Chronic Prostatitis :

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعا وحدوثا بين الرجال من كل الأجناس و الشعوب ، ويحدث هذا الالتهاب في فترة الشباب و حتى مراحل الشيخوخة المبكرة . وهو من الالتهابات العنيدة و المقاومة للعلاج الطبي الطويل ويستلزم علاج هذا الالتهاب وقتا طويلا وصبرا حتى الوصول إلى الشفاء التام .



أسباب التهاب البروستاتا المزمن :

إذا لم يعالج التهاب البروستاتا الحاد علاجا صحيحا فان ذلك يؤدي إلى لحدوث الالتهاب المزمن ، وقد تظهر أعراض التهاب البروستاتا للمرة الأولى في صورتها المزمنة حيث لا تكون قد سبقها الالتهاب الحاد وفي مثل هذه الحالات قد يكون لوجود بؤر صديدية باللثة ، الأسنان ، اللوزتين أو في القولون .

يعتبر احتقان البروستاتا المزمن من أهم الأسباب التي تؤدى إلى هذا النوع من الالتهاب . وهناك عدة أسباب تؤدي إلى احتقان غدة البروستاتا منها تعاطى الخمر و المخدرات و التعود على مزاولة العادات السرية الضارة و محاولة الجماع بدون رغبة أو الإفراط في مزاولة الجنس و العادة السرية . وقد وجد أن أكثر العادات الجنسية التي تؤذى غدة البروستاتا أن يحاول الرجل حبس السائل المنوي من النزول في وقته الطبيعي كمحاولة منه لإظهار رجولته و فحولته .

أعراض التهاب البروستاتا المزمن :

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض المزمنة عنادا للعلاجات المختلفة ، حيث أن أعراض هذا الالتهاب متعددة و كثيرة ، ويشتكي المريض من أعراض بعيدة كل البعد عن البروستاتا أو الجهاز البولي وهذا طبعا من الأسباب التي تؤدى إلى التأخير في التشخيص الصحيح للحالة . أن الأعراض البولية في حالات البروستاتا المزمنة ليست شديدة أو ملحوظة أو كثيرة الحدوث مثلما هي في حالات الالتهاب الحاد .

أن أهم أعراض هذا الالتهاب حدوث ما يسمى (بنقط الصباح)، حيث أن المريض يلاحظ وجود إفراز متكرر من فتحة البول على شكل نقط لزجة قد تسبب انسداد مؤقتا لأول مرة يتبول فيها المريض صباحا، أو أنها قد تظهر على الملابس الداخلية على شكل نقط من السائل اللزج الأصفر أو البني اللون ، وفي كثير من الحالات المصابة يشتكى المرضى من وجود خيوط بيضاء طويلة تنزل مع البول خصوصا في الساعات الأولى من الصباح .

وفي بعض الحالات قد تبدأ الأعراض على شكل حرقان أو ألم أثناء التبول أو نزول نقط بسيطة من الدم مع البول ويصاحب ذلك ضعف في اندفاع البول أو ظهوره على شكل فرعين من فتحة البول ، أن هناك كثير من المرضى المصابون بالتهاب غدة البروستاتا المزمن يعانون من كثرة مرات التبول وبالأخص ليلا .

الأعراض الموضعية و العامة لالتهاب البروستاتا المزمن :

أن أكثر الآلام التهاب البروستاتا المزمن تكون مشابهة جدا لآلام الروماتيزم المفصلي أو الشد العضلي ، وتحدث غالبا في الصباح الباكر، وتتمركز هذه الآلام في منطقة البروستاتا على شكل ثقل في منطقة الشرج أو العجان ( المنطقة ما بين فتحة الشرج وكيس الصفن ) ، أو في منطقة أعلى وجانبي العانة . وهناك مناطق أخرى بعيدة عن البروستاتا كثيرا ما يحدث فيها الآم قد تكون شديدة و متكررة و تورق المريض مثل الساقين و القدمين ، كيس الصفن ، منطقة الكليتين و الفخذين ، ولعل اكثر الأماكن تعرضا لهذه الآلام الشديدة هي منطقة أسفل الظهر و الحوض و مفصل الركبتين و مفاصل الفخذ .

أن إهمال علاج مريض البروستاتا المزمن يؤدي إلى جعل غدة البروستاتا أن تفرز سمومها الداخلية التي تجري في الدم حتى تستقر في أعضاء أخرى بعيدة كل البعد عن غدة البروستاتا مثل التهاب المفاصل و التهاب الأعصاب المؤلم و التهاب العين المزمن .

الأعراض الجنسية و النفسية :

أن اكثر الأعراض شيوعا هو فقدان الرغبة في ممارسة الجنس، أو وجود الرغبة في الجنس مع ضعف في الانتصاب و الأداء ، وتحدث هذه الأعراض في 90% من مرضى التهاب البروستاتا . ومن الأعراض الشائعة كذلك حدوث إنزال سريع للسائل المنوي مع عدم الإحساس بأي لذة جنسية ، مع وجود دم ( معرق ) بالدم ، وكذلك ألم عند انتصاب عضو الذكورة أو نزول السائل المنوي .

كثيرا ما يتعرض مرضى البروستاتا المزمن للإصابة باكتئاب نفسي شديد مع وجود صداع شديد مستمر وقد يتطلب العرض على الطبيب النفسي للمساهمة في العلاج .

علاج التهاب البروستاتا المزمن :

لا يعتبر علاج البروستاتا علاج سهل وسريع ، حيث انه يستلزم علاج هذا النوع من الالتهاب المزمن إلى الصبر . ويكمن العلاج بتجنب الإمساك و الاعتدال في ممارسة العملية الجنسية لمنع احتقان غدة البروستاتا مع الامتناع عن مزاولة العادات الجنسية السيئة مثل محاولة حبس نزول المني أو إطالة فترة الجماع أكثر من وقتها الطبيعي .

ويشمل العلاج كذلك استخدام المضادات الحيوية و التي تعطى للمريض وفقا لنتيجة المزرعة التي تجرى لإفرازات البروستاتا لاختيار أكثر المضادات الحيوية فعالية وأكبرها قدرة على القضاء على الميكروب .
وبالنسبة للجراحة في هذه الحالة تترك لتقييم الطبيب خصوصا اذا كان المريض مسنا فيفضل استئصالها

صاحب وفي
24-03-05, 04:35 PM
السلام عليكم يادكتور يحى ......... سؤالي عن الالتهاب المزمن ..... ولك جزيل الشكر

صاحب وفي
25-03-05, 05:08 PM
شكراً لك يادكتور يحى على هذا التقديم والاسلوب العلمي الممتع ولكن هل هناك حالات مصابة بالالتهاب المزمن وتم علاجها على يديك وشفيت تماماً . وهل هناك اي نسبة لعودة الالتهاب مرة اخرى بعد الشفاء . وشكراً لك يادكتور على سعة صدرك وتقبلك للاسئلة الكثيرة منا .

Dr.yehya
26-03-05, 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الكريم جميع الحالات التى مرت على كانت للاتهاب الحاد وليس المزمن وجميعها شفيت ولله الحمد مع الاستعمال المنتظم للمضادات الحيوية والتأكد من المزرعة في نهاية فترة العلاج

أما الحالات المزمنة فلم أحتك بحالات محددة سوى حالة واحدة لمسن اذكر ان الطبيب الاستشاري قرر استئصالها

ابوخالد السديراوي
04-08-09, 03:58 PM
احب اعرض عليك مشكلتي يادكتور وابغى رايك ماهي هذه المشكلة بالضبط وكيفية العلاج
انا متزوج من ثلاث سنوات وعمري 27سنة في يوم من الايام قبل شهرين تقريبا صار عندي رغبة شديدة بالجماع
ولم تحصل الافي اليوم التالي وبعد حدوث الجماع والانتهاء منه مباشرة احسست بألم بسيط في منطقة الشرج من الجهه اليسرى
وبعد ثلاث ايام من استمرار الالم ذهبت لاستشاري جراحة وتم الكشف السريري علي ولم تضح لدي اي جرح وقال لي لديك التهاب
بسيط ولم يحدد ماهو واعطاني ادوية للالتهابات ومضادات للبكتيريا وبعد يوم تقريبا زاد الالم في منطقة الشرج واسفل الظهر ورجعت له بعد يومين
وقال لي سأكشف عليك مرة اخرى وتم الكشف ولم يجد اي شي وقال سأعمل لك اشعة تلفزيونية وتم عمل الاشعة ولم يتظح شي
واعطاني مسكن للالم وقال لي راجعني بعد اسبوع ,, احسست انه لم يتعرف على سبب المشكلة لدي .. ذهبت لاستشاري جراحة
آخر في مستشفى اخر وقد تأثرت نفسيتي بشكل كبير واصبت بأكتئاب من هذا الالم الذي لم اتعرف عليه الى الآن ولما ذهبت للاستشاري الثاني
كشف علي ولم يعرف المشكلة واعطاني تحاميل بواسير لتخفيف الالم ومرهم معقم في منطقة الشرج وبعد ثلاث ايام رجعت اليه ولم يخف الالم
قلت له احس بآلام في منطقة الشرج من الجهه اليسرى وآلام في اسفل الضهر قال لي راجع عيادة العظام راجعت استشاري عظام قال لي ممكن
عندك التهاب في الحوض عطاني ادوية استخدمتها لاااااااااااااااا فائدة بعد اسبوع رجعت لاستشاري الجراحة وقلت له احس زيادةً على الالام
السابقة عندي الم في منطقة العانة وفي القضيب والخصية قال لي (توه يفهم ابو الشباب) راجع طبيب مسالك . راجعت استشاري مسالك
كشف علي سريري بالاصبع قال لي عندك التهاب في البروستاتا أخيراً طلب مني عمل تحاليل بول وسائل منوي وعملتها واعطاني مظاد حيوي
(تافانيك500)وعلاج اسمه (بروستار) ورجعت له بعد اسبوع ونفس الاعراض عندي آلام في اسفل الضهر وفي القضيب وفي العانة وفي
الخصيتين وتنقيط بول من مجرى البول خفيف قال لي باين عندك التهاب بروستات مزمن ولم يضهر اي ميكروبات او جرثومة او صديد في
التحاليل كلها يقول سليمة بس عندك املاح زايده اكثر من شرب الماء وقال استمر على العلاج لمدة شهر وارجع لي وزاد علي علاج
اسمه (ديفيدو)وعلاج اسمه spasmo-urgenine,,
والآن لي تقيرباً شهر تقريبا . الالم في منطقة الشرج خف بشكل كبير تقريبا ويرجع بعض الاحيان بشكل بيسط والالم في اسفل الضهر من
الجهه اليسرى يخف ويعود بحده مع الم في الفخذ والساق والقدم السرى
بعد اسبوع من مراجعتي عند طبيب المسالك الاول ذهبت لاستشاري اخر اريد ان اطمئن على نفسي ..التحاليل لم تضهر شي غير طبيعي
قال لي بس استمر على المظاد الحيوي لمدة شهر وتعال لي واضاف لي علاج mobic لمدة اسبوع مرتين في اليوم ثم عند اللزوم لتخفيف
الالام بس مااحس انه يؤدي الى نتيجة الالام في اسفل الضهر مستمرة وفي اسفل العانة والخصيتين تجي وتروح احيانا كل ثلاث ايام او يومين

س/ ماهو بالضبط المر ض الذي لدي وهل هناك علاج نهائي ومارايك في علاجها بالاعشاب ؟
في الختام جزاكم الله الف خير

the bear
08-08-09, 12:49 PM
شكرا لك دكتور يحيى