المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكذب: فتيل يلتهب مدى الحياة


ورد88
27-01-05, 09:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

لعل من اهم الاسباب التي تهز اسس بيت الزوجية وتجعل كل عسل فيه مجرد علقم يتجرعه الزوجان ويتاذى به كل من في البيت من اطفال الى اهل وعائلة هو (((الكذب ))) ...

اولا ماهو الكذب ؟
الكذب هو تحريف الحقائق الى احداث غير واقعية او مزج الحقيقة ببعض الخيال مما يجعل المتلقي للكذبة يتلقى معلومات خاطئة

اسباب الكذب :
هناك دوافع كثيرة للكذب منها
1) الخوف من نتائج الحقيقة : حيث تكون الحقيقة شبه قاسية على المتلقي فتكون الكذبة سبيلا للتضليل ،
2) قلة الثقة بالنفس : ان تكون افعال الكاذب غير مقبولة عنده هو نفسة ، فتكون الكذبة تجميلية لشخصه لدى الاخرين .
3) المزح الغير موقوت : اي ان لا يعلم المازح بحالة المتلقي ولكنه سرعان ما يتلافى مزحته بكذبة لتقليل حدة التوتر الحادث .
4) الصلح بين اثنين : كأن يزيد مصلح في تفاصيل الصلح حتى يتخلل حديثه احداث غير واقعية يكتشف الطرفين عدم صحتها بعد الصلح .. واحيانا تكون نتائج هذه الكذبات اكبر من اسباب الفرقة السابقة ..
5) حب التضليل (الكذب من اجل الكذب فقط ) : وهذه حالات كثيرة وهي ان يتعود المرء ان يشاهد الناس يخدعون بكلمة منه ولو لاتفه الاحداث كأن يسال اين ذهب فلان فيقول الى المتجر ، وهو اصلا لم يره ؟؟ او ان يقول : اتصل بك فلان وقال انه سيأتي اليوم على العشاء ؟؟
6) مواقف الاحراج : كأن يتصل بك احدهم وانت في الحمام وتقول له ان الصدى الصادر في الهاتف نابع من سبب اخر وتلف وتدور وتتألف كذبة على الماشي ؟؟- او ان يتصل والدك وانت مع شخص هو لا يحبذه وتخبره بواقع غير صحيح ...

وهناك اسباب اخرى متعددة اقل اهمية واحيانا تكون اعمق ..
احيانا قد تقبل الام او الاب كذبة ابنهم الصغير عندما يكتشفان هروبه من عقابهما ، فيتعمدان تصديق كذباته ، ولكن هذا غير مقبول اطلاقا .. فمن شب على شيء شاب عليه .. وسيتذكر دوما نجاته في الاولى وسيحبذ الثانية ، وستكبر اخطاؤه لتكبر كذباته ، وستكون مواجهته حينها صعبه وقاسية على الطرفين ..

والكذب بجميع انواعه غير مقبول فقد جاء رجل الى رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وساله(( : يا رسول الله ايكون المؤمن جباناً ؟ قال : نعم . قال : ايكون المؤمن بخيلاً؟ قال : نعم . قال : ايكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا ))

نعم يكذب الكثير من الناس الى الدرجة التي يبررون فيها بأن الحقيقة تؤلم .. ولكن فكروا معي ايها يؤلم اكثر الحقيقة .. ام جرح انكشاف الحقيقة مع خيبة الامل ، واهتزاز الثقة بالاخرين ،
الحقيقة مهما كانت مرة او قاسية او مخجلة قد تكون مفاجئة ، لكن في اخر الامر انت تنام قرير العين ، لانك لم تخلف ورائك سرا تخاف ان ينكشف وعيناك مغمضتان ..
واذا اضطررت للكذب فيفضل الاعتراف مبادرة منك لتكسب ثقة الاخر ، واذا لم يتقبل الاخرون الواقع كما هو فليفعلوا ما بدا لهم ن وان انا اخطأت فلما لا استحق العقاب ، فمن لا يخطء لا يتعلم ,..

نصيحتي ، لي قبلكم .. اتمنى من الازواج بالذات ما يدخلون حياتهم الزوجيه بكذبه ولو كانت الابتسامه .. اذا ما تبتسم في حياتك ليش ترسم الابتسامه لين تجر زوجتك بسحر الابتسامه وبعدين تقهرها ببوزك ملوي شبرين ، اذا قبلتك في الخطوبة بالتكشيرة هي حرة ، وما فيه داعي للتمثيل ، وانتي كمان لا تكذبين عليه بالباروكه والرموش الصناعي والصدر المضاف ووو ، خليكي طبيعيه وهو يقبلك مثل ما انتي .. اللي تقولون عنه مجملات واغراءات ما هي الا نوع من انواع الكذبات اللي يلونوها ويقولون (بيضا ) بيض الله وجوههم ..
انت خلقت كذا .. فين بتروح بحالك .. حتى في عيوبك .. ليش تقول للناس انك رحت تتعشى بالمطعم الفلاني الفاخر .. علشان يقولوا ((وااااااااااااااو معاه فلوس كثير ، )) ولا علشان يقولوا (يا بخته اكل من الاكل الراقي ) ولا ايش ولا ايش ..
ترجع اخر الليل وانت سهران مع وحده وتقول لزوجتك ((كنت بالمكتب اوقع عقود )) يا شيخ حتى القادة العسكريين ما يعملوها .. اذا واثق من نفسك قول الحقيقه ، وللا اقوللك .. ما دام غلط بطل الغلط اريح لك

شفتوا كيف البعد عن الكذب يبعدنا عن الاشياء السيئة تدريجيا ..
ذهب احدهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان سكيرا عربيدا ويزني ، وطلب الى الرسول الكريم ان ينصحه .. فقا ل الرسول الكريم لا تكذب . ، فكان كلما رأه الناس مترنحا سكرا وسألوه .. فيجيب بالصدق وانه سكران ، فيجلد الحد ، وكلما زنى وسؤل ، يجيب بالحقيقة .. فيجلد الحد .. فما كان منه الا ان ترك تلك المعاصي بدءا بتجنبه تلك الحدود ، وخوفا من كثرة كلام الناس عليه ، وهكذا صلح امره كله .. بتركه الكذب .. واذا كانت الحقيقة مرة ... اسكت احسن لك


يالله .. كل واحد ووحده كذب كذبه ويقدر يعترف للطرف الثاني انه كذب ويقول الحقيقة ويتحمل النتائج ، والله انه ناجح ، ويزيد درجات حبه في قلوب الاخرين ، وتزيد ثقته في نفسه ن ويمشي رافع راسه ن وتصلي عليه الملائكة ن ويحشر في الاخرة مع الصدّيقين .. وما اجمله من لقب لُقِّبَ به سيد الامة قبل تسلمه رسالة رب العالمين ((الصااااااااادق الامييييين ) ولنا في رسول الله اسوة حسنة .

الله يوفقني ويفقكم لما فيه صلاح امري وامركم ، ويهدينا سواء السبيل
اخوكم (ورد )

عاابر سبيل
29-05-05, 06:18 PM
معلومات قيمة اختي
بارك الله فيك
وبالفعل للكذب سلبيات كثيرة