المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هوس نتف الشعر


شهد اليوسف
16-02-09, 09:24 AM
اضطراب نتف الشعر هو واحد من الاضطرابات النفسية حديثة الدخول على تصنيفات الاضطرابات السلوكية وذلك على الرغم من وصف هذا الاضطراب سنة 1889.ويعرف هوس نتف الشعر Trichotillomania) بشكل عام بأنه النتف الاندفاعي Impulsive أو القهري Compulsive أو التلقائي Automatic للشعر.
- ففي بعض الحالات يكون اندفاعيا، بمعنى أن الشخص يفعله استجابة لرغبةٍ ملحةٍ في النتف الذي يكون مصحوبًا بما يشبه الشعور باللذة وعادة ما يتلوه شعور بالندم بسبب الاستجابة لتلك الرغبة.
- وفي بعض الحالات يكون النتف قهريًا عندما يضطر الشخص لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف (أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب الوسواس القهري) فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق.
- بينما يكاد يكون سلوك النتف سلوكًا تلقائيا عند البعض فلا نسمع منهم أكثر من أنهم يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط.
ويؤدي اضطراب نتف الشعر إلى حدوث فقدانٍ واضحٍ في الشعر نتيجة لفشلٍ متكررٍ في مقاومةِ دافعٍ للنتف، ونتف الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه إحساس بالراحة أو الرضا.
-وأكثر مناطق الشعر عرضة للنتف هي شعر الرأس، ويليها شعر الحاجبين أو الرموش .
وتشير التقارير الطبية النفسية إلى احتمال وجود نوعين من اضطراب نتف الشعر، أحدهما يبدأ في سنوات الطفولة ما بين السنة الثانية والسنة السادسة من العمر، وهو نوع عابر في أغلب الأحيان. وأما النوع الآخر فيبدأ في سنوات المراهقة وعادة ما يحتاج إلى تدخل علاجي حاسم؛ نظرًا لأن كَمَّ الأمراض النفسية المصاحبة له تكون أعلى من النوع الذي يبدأ في الطفولة.
فإذا كانت هذه العادة قد بدأت فى الطفولة فالاحتمال المرجح هو اختفائها بالتدريج ، فعلى الشخص أن يشغلى يديه بنشاط بديل ، مع ممارسة بعض الهوايات التى تتطلب استعمال اليدين كأشغال الإبرة والتطريز . بالإضافة الى التدريب على عملية الاسترخاء ، كمحاولى أخذ نفس عميق بالفم والإبقاء على الهواء بداخل الرئة لمدة ثم لخراجه على مهل ، وتكرار هذا التدريب عدة مرات يوميًا كفيل بتخفيف درجة القلق التى تشعرين بها خاصة أثناء المذاكرة .
د.صلاح السرسي

سمي الظبي
16-02-09, 03:43 PM
يعطيك العافية اختي ينقل للقسم المناسب

مـآليـے مثـيل ✿‏~
16-02-09, 11:06 PM
ينقل للقسم المناسب