المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقص الحديد يؤثر فى القدرة على التفكير لدى النساء


الميزان
09-11-04, 03:18 AM
تتعرض النساء اللاتي يعانين من نقص ولو ضئيل في عنصر الحديد إلى متاعب ذهنية في القدرة على التفكير والتذكر أكثر من غيرهن, حسبما قال الباحثون.

وتحسن اداء النساء الشابات, اللاتي كن يعانين من نقص بسيط في الحديد, بشكل كبير في اختبارات التركيز والقدرة على التذكر في الاجل القصير والبعيد. ولم تكن هؤلاء النسوة مصابات بفقر الدم. كما واظبن على تناول عناصر تكميلية غنية بالحديد لاربعة اشهر.

وأضاف فريق البحث في جامعة ولاية بنسلفانيا ان النساء المصابات بفقر الدم واجهن بشكل واضح صعوبة في الاختبارات الخاصة بقياس الاداء الذهني. وظهر انه كلما كانت استفحلت اصابة المرأة بفقر الدم كلما طالت المدة التي احتجتها لاتمام المهام التي اشتملت عليها هذه الاختبارات.

وقال الباحثون امام اجتماع للجمعية الاميركية لعلوم التغذية المنعقد على هامش مؤتمر البيولوجيا التجريبية عام 2004 في واشنطن إنه عندما تناولت النساء, اللاتي يعانين من فقر الدم, مقويات الحديد تحسن اداؤهن ايضا.

وقالت الدكتورة لورا موراي كولب التي شاركت في الدراسة ان ما بين تسعة الى 11 في المئة من النساء في سن الانجاب في الولايات المتحدة يعانين من نقص في الحديد. وتصل النسبة الى 25 في المئة بين الحوامل.

ويعاني حوالي 40 الى 50 في المئة من النساء في الدول النامية من فقر الدم. وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن نقص الحديد مشكلة التغذية الرئيسية في العالم حيث تؤثر على 30 في المئة من سكان العالم.

وينتج عن نقص الحديد ضعف في القدرة البدنية على التحمل, وخلل في استجابة جهاز المناعة, واضطرابات في انتظام درجة حرارة الجسم, وتغيرات في عملية الايض التي تمد الجسم بالطاقة. وتؤدي هذه التغيرات في الى انخفاض الاداء الذهني لدى الاطفال والى اثار سلبية على سلوكهم.

أم أديم
10-11-04, 08:40 PM
الله يعطيك العافيه



لا عدمناك

بنت نايف
11-11-04, 03:28 AM
ماقصرت والله يعطيك العافيه

اميرة البوح
14-11-04, 01:59 AM
اشكرك على الموضوع الهام