المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصل الى المكتبات كتاب التاريخ للمؤرخ العلامة إبراهيم بن عبيد


ابو عبدالله3
05-11-07, 05:06 PM
وصل الى المكتباب كتاب التاريخ «تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان»
للمؤرخ العلامة إبراهيم بن عبيد رحمه الله في طبعة جديدة فريدة حيث ان الطبعات القديمة قد نفذت من الاسواق
وكثير من المهتمين يتداولون نسخا مصورة من هذا التاريخ العجيب الفريد
وهو يعد أوسع مصادر تاريخ الجزيرة العربية في العصر الحديث
«تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان»
للشيخ إبراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن
كما ذكر ذلك في اكثر من مقال تلميذه البار الدكتور محمد بن عبدالله المشوح

ومما قال لقد جاء كتاب المؤرخ العلامة: ابراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن ليسجل اضافة مهمة عن تلك الفترة بمعلومات أشبه ما تكون بالنادرة الموسوم ب«تذكرة أولى النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان» سوف أسعى الى بيان أهمية هذا الكتاب ومنهجه وطريقته في هذا التاريخ وسماته ومزاياه والشيخ ابراهيم متابع دقيق عاصر العديد من الأحداث المهمة في تاريخ توحيد هذه البلاد على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
ويعتمد على الروايات الشفهية المباشرة والسؤال الدقيق عن الأحداث والوقائع مما أضفى على شخصيته العلمية الدقة والتثبت في غالب ما كتب مما سوف نتناوله في الدراسة الشاملة للكتاب.
كما أجدها فرصة أن يكون لدارة الملك عبدالعزيز دور في الرجوع الى الشيخ ابراهيم عن عدد من الأحداث والشخصيات المهمة في تاريخنا علما بأن الشيخ يحتفظ لديه بمكتبة ضخمة مليئة بالوثائق والمخطوطات والكتب التي جمعها خلال أكثر من ثمانين عاما.
كما يحتفظ ببعض الكتب المخطوطة بيده أو أيدي اخوانه المشايخ.
كما سوف أتناول ابتداء شخصية الشيخ العلمية والذي عرفته عن قرب وقدم هذا السفر المهم الذي لا يمكن ان يستغني عنه باحث في تاريخ الجزيرة العربية.
أما المؤلف:
فهو من أبناء الجيل الأول ممن عايش فترات توحيد الجزيرة العربية على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله حيث انه من مواليد بريدة سنة 1334ه وينتمي الى أسرة علمية معروفة تخرّج منها عدد من العلماء والزهاد والعباد والأدباء والشعراء
تلقى العلم على يد عدد من علماء بريدة في ذلك الوقت أمثال الشيخ عبدالعزيز بن ابراهيم العبادي رحمه الله والشيخ العلامة عمر بن محمد بن سليم رحمه الله والشيخ عبدالله بن محمد بن سليم.
وكان ذا حافظة عجيبة وذاكرة قوية وذكاء خارق استطاع أن يبز أقرانه وزملاءه وكانت له حلقات معدودة استمرت زهاء خمسة وثلاثين عاما تخرج على يديه عدد من الأعلام أمثال الشيخ صالح البلهي والشيخ صالح الفوزان والشيخ محمد المرشد والشيخ محمد بن عودة والشيخ علي الربيش وغيرهم من العلماء.اشتهر منذ فترة طويلة بباعه الطويل وعلمه الغزير في الفرائض وكان الناس يفدون اليه من أقطار عديدة لقسمة التركات وحل المسائل الفرضية.
كتب في التاريخ والوعظ والرقائق وكان كتابه المشهور ذائع الصيت مرقق القلوب «عقود اللؤلؤ والمرجان في وظائف شهر رمضان» وكذلك الرحيق المختوم والبدور البهية والفتوحات القدسية وغيرها من المؤلفات. والشيخ ابراهيم بن عبيد شاعر مجيد له قصائد عديدة تدور على النصح والرثاء ومديح الأحبة والعلماء وتكاد تصل تلك القصائد الى ديوان لعل الله ييسر طبعه.
وهو الى ذلك ذو ثقافة واسعة في الشريعة والأدب والتاريخ والسياسة.
متحدث لا يمل حديثه يحسن سرد القصة والحكاية لا تغيب عنه أسماء أعلام هذه الجزيرة من أمراء وعلماء وأدباء ومشاهير لا تغادر أسماؤهم ذاكرته بل هو راوية التاريخ المعروف.
له أسلوبه الخاص بصوت ونبرة فريدة تجذب السامع فيذعن صامتا لسماع الأخبار والحوادث والقصص والوقائع التي يعد الشيخ ابراهيم مرجعا ثبتا فيها.
هذه كانت لمحة سريعة عن حياة الشيخ ابراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن صاحب التاريخ المشهور

ابو عبدالله3
07-11-07, 02:34 PM
وهو يقع في ثمان مجلدات

لدى مكتبة الرشد

قطر الندى
07-11-07, 10:16 PM
بارك الله فيك أخي

أسأل الله أن ينفع بك .

ابو عبدالله3
08-11-07, 09:56 PM
بارك الله فيك أخي

أسأل الله أن ينفع بك .


وفيك بارك

امين

مرورك سرني