المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طيبة الخير


alds
14-07-07, 12:14 AM
طيبة الخير
فضل المدينة المنورة

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إن مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ..طيبة الطيبة.. مهبط الوحي ومنتزل جبريل الأمين على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مأزر الإيمان و ملتقى المهاجرين والأنصار , وموطن الذين تبوؤوا الدار والإيمان , وهي العاصمة الأولى للمسلمين , فيها عقدت ألوية الجهاد في سبيل الله , وانطلقت كتائب الحق لإخراج الناس من الظلمات إلى النور , ومنها شع النور , فأشرقت لأرض بنور الهداية , وهي دار هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم , إليها هاجر وفيها عاش حياته , وبها مات , وفيها قبر ومنها يبعث ....

وهذه المدينة المباركة شرفها الله وفضلها , وجعلها خير البقاع بعد مكة المكرمة...فمن فضائل هذه المدينة المباركة..
1):- أن الله تعالى جعلها حرما آمنا كما جعل مكة حرما آمنا , وقد جاء عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم انه قال : (( إن إبراهيم حرم مكة , وإني حرمت المدينة )) رواه مسلم .

2):- أن النبي صلى الله عليه وسلم سماها " طيبة " و " طابة " بل إنه ثبت في صحيح مسلم أن الله سماها
" طابة " قال صلى الله عليه وسلم : (( إن الله سمَى المدينة طابة )).
وهذان اللفظان مشتقان من الطيب , ويدلان على الطيب , فهما لفظان طيبان أطلقا على بقعة طيبة..

3):- أن الإيمان يأزر إليها , كما قال صلى الله عليه وسلم : (( إن الإيمان يأزر إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها )) . رواه البخاري ومسلم.
ومعنى ذلك أن الإيمان يتجه إليها ويكون فيها , والمسلمون يؤمونها ويقصدونها ويدفعهم إلى ذلك الإيمان و محبة هذه البقعة المباركة التي حرمها الله عز وجل.

4):- ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وصفها بأنها تأكل القٌرى, قال صلى الله عليه وسلم : (( أمرت بقرية تأكل القٌرى - يعني : أمر أن بالهجرة إلى هذه القرية التي تأكل القرى - يقولون لها يثرب ,و هي المدينة )) رواه البخاري ومسلم .
فقوله صلى الله عليه وسلم تأكل القرى أي تنتصر عليها وتكون الغلبة لها على غيرها من القٌرى , وفٌسر بأنها تجلب إليها الغنائم التي تحصل في الجهاد في سبيل الله وتنقل إليها , وكل من هذين الأمرين قد وقع وحصل..

5):- أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على الصبر على لأوائها وجهدها , وقال صلى الله عليه وسلم: (( المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون , لا يدعها أحد رغبة عنها إلا بدل الله فيها من هو خير منه , ولا يثبت أحذ على لأوائها وجهدها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة)). رواه مسلم .
قال ذلك في حق الذين فكروا في الانتقال من المدينة إلى الأماكن التي فيها الرخاء والسعة وكثرة المال...
وهذا يدلنا على فضل هذه المدينة , و فضل الصبر على الشدة و اللأوى والجهد والضنك إذا حصل لأحد فيها.

6):- أن النبي صلى الله عليه وسلم بين عظم شأنها وخطورة الإحداث فيها عندما بين حرمتها قال صلى الله عليه وسلم : (( المدينة حرم ما بين عير إلى ثور , من أحدث فيها حدثا أو آوى محدث فعليه لعنة الله والملائكة الناس
أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا )) .رواه البخاري ومسلم .

7):- ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء لها بالبركة , ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( اللهم بارك لنا في ثمرنا, وبارك لنا في مدينتنا , وبارك لنا في صاعنا , وبارك لنا في مدنا )) . رواه مسلم .

8):- أنها لا يدخلها الطاعون ولا الدجال , قال صلى الله عليه وسلم : (( على أنقاب المدينة ملائكة, لا يدخلها الطاعون ولا الدجال )) .رواه البخاري ومسلم .

9):- ما اشتملت عليه من مسجدين عظيمين هما ...
* مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
* مسجد قباء..

والأحاديث في فضلها كثيرة جدا , وما ذكرت جملة منها مما وردد في الصحيحين أو أحدهما ,,

************************************************** ************
منقول
طيبة الخير
http://www.4shared.com/file/19823019/ec29303e/__online.html

روحـ الكتمانـ
15-07-07, 03:48 AM
جزاك الله خير ..

غضا
23-07-07, 10:14 PM
http://abeermahmoud2006.jeeran.com/519-Thanks.gif

السفير90
24-07-07, 03:01 PM
يسلمووووووووووووووووووووووووووو
تحياتى لك وتقديرى