المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دخول مادة اللغة الانجليزية في الصف السادس الابتدائي ..هل هو مطلب ام تطوير!!!!؟؟؟


مطر الكلمات
24-07-04, 10:59 PM
......... ابتداء من السنة القادمة 1425-1426هـ سمعت انة سوف تطبق ادخال مادة اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية وسوف تكون ابتداء من الصف السادس ابتدائي !! ومن هنا اسال هل هذة المادة هي مطلب وحاجة ان كنوع من التطوير !!!؟؟؟ وسوف اترك لكم التحدث بطلاقة وكل يختار محور ويتحدث فية كي نشبع الموضوع حديثا .. انا سوف اتحدث كوني من منسوبي هيئة التعليم الجامعي وبالذات في تخصص الطب الممساعد ., في تلك الكلية العلوم الصحية الدراسة اقصد المحاظرات باللغة الانجليزية والكتب والاختبارات والتحدث والكتابة باللغة الانجليزية وقد لامست مدى الضعف الشديد في طلاب الثانوي في اللغة الانجليزية واقصد هنا الشرريحة الكبيرة من طلاب وطالبات المتخرجين من الثانوية ولست هنا اعمم .. لقد لاحظت من المهدش وانا ضمن لجنة المقابلات الشخصية للقبول اجد الضعف في درجة اللغة الانجليزية رغم توفقة في المواد الاخرى ؟؟!!بل ان هناك طلاب تجدة حاصل على درجة عالية في اللغة الانجليزية ولكن عندما نسالة نجدة لايجاوب ؟؟ بل لايفهم حتى مضمون السؤال ؟؟!!! انا سالت طالب درجتة في اللغة الانجليزية 89 درجة قلت لة اسال نفسك سؤال وجاوبة باللغة الانجليزية وجدتة لم يستطيع !!! لذلك انا اقول ان وجود او ادخال مادة اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية اعتقد انة مطلب لكن بشروط وهي كمايلي :
اولا : ان تتوفر المعامل اللغة الانجليزية في المدارس.
ثانيا: ان تتوفر الوسائل الايضاحية والاداوت التي تسهل عملية التعلم لهذة المادة
ثالثا : ان يكون طاقم مدرسي المادة سعوديين او سعوديات في كل المدارس مع احترامي للجنسيات الاخرى
وان يختارون بعناية ان يكونون ذو كفاءة راقية وعالية ولااستبعد ان يكونوا من حملة الدكتوراه التربويين
المتخصصين في هذا المجال والتخصص . وذلك لغرض ان الطالب عندما يرى ابن بلدة وهو يعلمة اللغة فتجد الطالب او الطالبة ترتاح نفسيا ولاتراه شبحا وبالتالي ينعكس ايجابيا لحب الطالب والطالبة لفهم المادة .
عموما امل من الجميع المشاركين اعطاؤنا ارائهم واقتراحاتهم وافكارهم وذلك في سبيل الوصول لمحصلة ايجابية والله من ورى القصد .

jaaadd
10-08-04, 09:56 PM
قبل ان ابدا حديثي فانا اوافقك الري . قبل التبحر في هذا الموضوع فان هناك موضوع في مثل اهمية سؤالك ولا نعرف ما المراد منه هل هوا اضحاكنا ام هي الحقيقة ما هذا التناقض الفض بين المؤسسات التعليمية في وطننا الحبيب وزارة التربية والتعليم تدخل في مناهجها منهج اللغة الانجليزية وهي خطوة علي المدي البعيد ممتازة وتشكر عليها فهي تمكن ابنائنا من التعامل مع الغيربلسانهم( بلغتهم) . و المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للاسف الشديد تقلص او بمعني اخر تمنع هذا المنهج من ان يدرس به في كلياتها التقنية و المفترض منها مواكبة كل ما هوا جديد كيف هذا بالله عليكم اليس مضحك ان يكون لدينا خريج من (س) من الكليات التقنية ولا يمكنة قراة كتيب المنتج الملصق باحد الاجهزة ؟؟؟ اين من هم ينادون بالوطنية وحال ابنائهم يرثا له. من المسؤل هنا.

فادي9
26-08-04, 04:24 AM
اخوي مطر الكلمات موضوعك ممتاز واتمنى من الجميع ان يشاركنا برأيه , بصراحة تعليم اللغة الإنجليزية من الصف السادس خطوة تحسب لوزارة التربية لكن أن تطبق هذه الخطوة بالشروط التي اشترطتها ارى من وجهة نظري ان فيها بعض التعجيز لوزارة التربيةخاصة إذا علمت وأنه لازال الكثير من المدارس المتوسطة والثانوية بدون معامل والبعض منها لازال المدرس الأجنبي يدرس اللغة الإنجليزيةبها مما يدل على عجز واضح في عدد المعلمين مما حدا بوزارة التربية الى التعاقد مع معلمين غير سعوديين لتغطية هذا العجز ,وهناك بعض المدارس تخلو من وسيلة تعليمية للغة الإنجليزية,
واتوقع مع تطبيق التجربة سيتضح الهدف من تدريس هذة المادة هل هو مطلب وحاجةاو كنوع من التطوير ؟
وتقبلوا خالص تحياتي.........

فوفي
26-08-04, 05:10 AM
مشكور اخوي مطر على طرح مثل هذي المواضيع
انا اعتقد ان تدريس اللغه في الصف السادس مطلب مهم
حيث ان من يدرس في المدارس الاهليه ويتعلم اللغه
تجدة يتقن اللغه اكثر من الطلاب اللذين في المدارس الحكوميه
ولكن هناك سؤال يطرح نفسه هل الاطفال يستطيعون ان يستوعبون لغتين العربيه والانجليزيه في نفس الوقت
وهم في مثل هذا العمر؟؟

jaaadd
26-08-04, 08:01 PM
في جميع المراحل الدراسية يتلقي الطالب مواد كثيرة فهل الطالب يحب جميع هذه المواد الذي يتعلمها ام ان هناك مادة يعشقها الطالب دون سواها الجواب علي هذا السوال يجيب علي السؤال الذي يطرح نفسه " ان مادة اللغة الانجليزية كغيرها من المواد علينا ان نعلمها لابنائنا فهي مادة علمية كغيرها كمادة الرياضيات الجغرافيا و غيرها من المواد. و على اي حال الطفل عنده قابلية للاستقبال في هذا السن المبكر افضل من ان يكون في سن متقدم. و ها نحن النموذج الحي لهذا .

شروفه
21-09-04, 11:16 PM
بس اتوقع ماتنجح الخطة لأن سادس لسا تلاميذ مابعد عرفوا اللغة العربيه حتى يتقبلوا الأنجليزي

اسفنجة
26-09-04, 11:09 PM
يا أخي لا تقول لي لا إنجليزي ولا عربي ولا شرقي ولا غربي
الآن لنا ثلاثة أسابيع ندرس في المدارس وحتى الآن الطلبة لم يدرسوا درس واحد في هذه المادة رغم أنهم تسلموا الكتب

المشاغـب
27-09-04, 05:48 PM
موضوع رائع اخوي مطر تشكر عليه.....

اما بالنسبة لموضوع تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية فهو مطلب اساسي لتطوير العملية التعليمية

ومواكبة العصر...بشرط ان يتقن الطلاب لغتهم الام ( العربية)...

اما المعوقات في العملية هي النقص الواضح للمعلمين لهذه المادة...وقد استعانت الوزارة موخراً بمعلمين

المرحلتين المتوسطة والثانوية لتدريسها في المرحلة الابتدائية في دلالة واضحة من تخبط بعض المسئولين

في اصدار القرارات بدون دراسة لها...


تحيتي لك

رامز
07-10-04, 11:09 AM
الحقيقة أن اللغة الإنجليزية مهمة في هذا الزمن فهي للأسف لغة العلم الآن لكن وبما أني من المتحدثين باللغة الإنجليزية أرى أن يتعلم الطالب أولا ً لغته العربية حتى يتقنها كما ذكر الأخ المشاغب فالطفل في الإبتدائية والمتوسطة لا يحتاج للغة الإنجليزية كثيرا ً ويمكن دراستها والتركيز عليها في المرحلة الثانوية فليس الأمر أن خريجي الثانوية مستواهم ضعيف في اللغة الإنجليزية فقط بل أيضا ً في اللغة العربية وأحد أسباب ذلك هو التدريس بالعامية