المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش حول دور ختان الذكور في الحد من انتشار الايدز


ambassador
16-07-04, 01:53 AM
منقووووووول
بانكوك - رويترز - قالت خبيرة في سبل الوقاية من مرض اعراض نقص المناعة المكتسب «الايدز» الخميس ان ختان الذكور ربما يساعد في الحد من انتشار فيروس «اتش. اي. في.» المسبب للمرض الا انه لم يتوفر بعد ما يكفي من الادلة الاكلينيكية لدعم هذا الرأي على نطاق واسع.
وقالت قريشة عبد الكريم استاذة الصحة العامة المساعدة في كلية نيلسون مانديلا للطب في جنوب افريقيا للمؤتمر الدولي الخامس عشر للايدز الذي يعقد في تايلاند ان ثلاث دراسات رئيسية يجري اعدادها حاليا ربما تقدم الاجابة على السؤال خلال عامين.
واضافت الباحثة ان «نتائج هذه المحاولات لابد من فحصها مليا قبل اي قرار يتعلق بالصحة العامة».
واعتقد بعض الباحثين منذ مدة طويلة ان الذكور الذين تم ختانهم ربما يكونون اقل عرضة للاصابة بالفيروس المسبب للايدز وان احتمال نقلهم الفيروس الى الطرف الاخر اقل ايضا لان القلفة «الغلفة» يوجد بها ما يعرف بخلايا لانجرهانز التي تحتوي على مستقبلات تساعد في نقل الفيروس.
وخلصت عدة دراسات الى ان ختان الذكور يمثل فائدة وقائية. ووجدت دراسة في اوغندا استندت الى فحص الزوجين في حالة اصابة احدهما بالفيروس وتبين عدم وجود اي حالات عدوى في حالة الرجال الذين خضعوا للختان في حين ظهرت عدوى بلغت 7ر16 في المئة بين الذين لم يتعرضوا للختان.
وقالت عبد الكريم ان الدراسات التي تمت حتى الان تضمنت الكثير من التحيز مما يؤثر على دقة النتائج.
وبحثا عن اجابة قاطعة تجري حاليا ثلاث دراسات واسعة النطاق وتشمل الالاف من الرجال من النوعين في كينيا واوغندا وجنوب افريقيا. وبدأت هذه الدراسات في نهاية عام 2002 او اوائل 2003 ويتوقع ان تستمر ما بين ثلاثة واربعة اعوام.

بقايا جروحي
17-09-09, 03:42 AM
مشكور تقبل مروري