المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف عمل مركب في قشر العنب الأحمر يقتل السرطان


غيث السماء
27-06-04, 04:40 PM
http://www.alrafidayn.com/Pictures/grap.jpg


من المعروف ان شرب عصير العنب له فوائد صحية بسبب وجود مركب فيه يسمى ريزفيراترول، وقد اكتشف علماء بجامعة فيرجنيا كيف يحدث ذلك.اكتشف الباحثون كيف يساعد مركب ايرفيراترول في قتل خلايا السرطان جوعاً عن طريق وقف مفعول بروتين رئيسي يقوم بتغذية خلايا الأورام.

هذا البروتين يسمى العنصر الذري كابا «nfkb» ويوجد في نويات كل الخلايات وينشط المورثات المسئولة عن استمرار حياة الخلية.ويقول مارتي مايو استاذ مساعد الكيمياء الحيوية والمورثات الجزيئية بجامعة فرجينيا انهم استخدموا جرعات من ريزفيراترول واكتشفوا اثرها الهائل على خلايا السرطان عند البشر.

ويقول مايو ان مركب ريزفيراترول من عصير العنب بحيث يكون كوباً واحداً ثلاث أو أربع مرات اسبوعياً يعتبر كمية مناسبة لوقف هذا البروتين ومنعه من تغذية خلايا السرطان. غير ان تناول جرعات أكبر من ذلك قد لا يؤدي هذا الآثر ويؤدي إلى زيادة خطر نمو الأورام السرطانية.

ويذكر ان ريزفيراترول هو مادة مضادة للأكسدة وتوجد في عدد من النباتات منها قشر حبات العنب والتوت البري والتوت والمكسرات. وظيفة هذا المركب في الطبيعة هي مقاومة الفطريات خلال المواسم المطيرة ويوجد في العنب بصفة خاصة. كما يباع عقار ريزفيراترول في الولايات المتحدة بدون وصفة طبية باعتباره من المكملات الغذائية.

ويعرف العلماء من سنوات ان الريزفيراترول عنصر مضاد لنمو خلايا السرطان، لكن دوره لم يكن مفهوماً جيداً، وأثبت مايو وزملاؤه ان خلايا السرطان التي عولجت بهذا المركب قد ماتت لأنها أصبحت حساسة ضد مركب يسمى الفا «tnea»، واكتشف الفريق البحثي بجامعة فيرجنيا ان مركب ريزفيراترول بدأ تفاعلاً في جزيء «ne-kb» سبب قيام الخلايا السرطانية بالانتحار.

كما ان استخدام مضادات ne-kb مثل ريزفيراترول له دلالة مهمة في زيادة فاعلية علاجات السرطان.

ويقول مايو ان العلماء والباحثين يبحثون دائماً عن سبل لتحسين علاجات السرطان، وتستخدم الدراسات الحالية مركبات مثل tnea مع ريزفيراترول لقتل خلايا السرطان، وتثبت التجارب الاكلينيكية لاستخدام هذا الأسلوب مع المرضى أنه يأتي بنتائج مشجعة وقد يفسر هذا البحث سبب فعالية العلاج المزدوج. كما أثبتت دراسات سابقة أيضاً ان ريزفيراترول يمكن ان يساعد في علاج التليف وأمراض القلب والالتهاب في المفاصل ومشكلات الجهاز المناعي، ويعتقد مايو ان وقف مفعول ne-kb قد يكون مسئولاً عن هذه المشكلات، لأن هذا المركب يمكن ان يمنع رد الفعل على الالتهابات.

أم أديم
15-07-04, 07:02 AM
الله يعطيك العافيه يالغاليه


لا عدمناكِ :rolleyes:

كاتم الونة
01-03-07, 02:47 PM
بارك الله فيك

درة الدنيا
02-03-07, 10:47 PM
يعطيك العافية