المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .-* تعرف على الحركة الاولمبية الدولية 1 *-.


abakeer
15-03-07, 06:12 PM
أ- اللجنة الأوليمبية الدولية (IOC)..

أثناء المؤتمر الدولي الذي عقد بالسوربون بباريس (فرنسا) في الثالث والعشرين من يونيو عام 1894م، اقترح البارون بيير دوكوبيرتان إحياء دورة الألعاب الأوليمبية وإنشاء اللجنة الأوليمبية الدولية كهيئة شاملة للحركة الأوليمبية .. وتتكون الحركة الأوليمبية من اللجنة الأوليمبية الدولية (IOC)، اتحادات الرياضات الدولية (IFs)، اللجان الأوليمبية الوطنية (NOCs)، واللجان المنظمة للألعاب الأوليمبية (OCOGs) والاتحادات الوطنية والنوادي، والأشخاص الذين ينتمون إليها وبخاصة الرياضيين.
وتتضمن الحركة الأوليمبية أيضا هيئات ومؤسسات أخرى تعترف بها اللجنة الأوليمبية الدولية.
وتضم الحركة الأوليمبية في أي وقت مابين ثلاث وخمس لجان منظمة للألعاب الأوليمبية، ويبلغ عددها الآن أربع لجان هي: سولت ليك سيتي 2002م، أثينا 2004م، تورينو 2006م، بكين 2008م.

دور اللجنة الأوليمبية الدولية:
* تشجيع التنسيق، والتنظيم والتنمية للرياضة والمسابقات الرياضية، والاتصال بالمؤسسات الرياضية الدولية الوطنية والتأكيد على تعزيز وتطبيق الإجراءات والتدابير التي تهدف إلى تقوية وحدة الحركة الأوليمبية.
* التعاون مع المنظمات والهيئات المختصة العامة والخاصة من أجل جعل الرياضة في خدمة الإنسانية.
* التأكيد على الاحتفال بدورة الألعاب الأوليمبية بصفة منتظمة.
* الاشتراك والمساهمة في الأعمال التي من شأنها أن تعزز السلام، والعمل من أجل حماية حقوق أعضاء الحركة الأوليمبية، ومناهضة أي شكل من أشكال التمييز والتحيز التي تؤثر في الحركة الأوليمبية.
* التشجيع بشكل فعال من أجل اشتراك المرأة في الرياضة على كافة المستويات وفي كافة الهياكل ومن أجل مبدأ المساواة بين الرجال والنساء، وبخاصة في الأجهزة التنفيذية للهيئات الرياضية الوطنية والدولية.
* دعم وتشجيع وتعزيز الأخلاقيات في الرياضة بما في ذلك اللعب النظيف والرياضة غير العنيفة.
* مكافحة تعاطي المنشطات في الرياضة.
* تعزيز سلامة وصحة الرياضيين.
* معارضة أي تعسف سياسي أو تجاري للرياضة والرياضيين.
* تشجيع الجمعيات الرياضية والهيئات العامة للنهوض بأعباء المستقبل الاجتماعي والمهني للرياضيين.
* تشجيع تنمية الرياضة للجميع.
* تشجيع الحركة الأوليمبية والألعاب الأوليمبية على إظهار المسئولية فيما يتعلق بقضايا البيئة.
* دعم الأكاديمية الأوليمبية الدولية (IOA) والمعاهد التعليمية الأخرى التي تكرس نفسها للثقافة الأوليمبية.

المسئوليات:
تعتبر اللجنة الأوليمبية الدولية السلطة العليا للحركة الأوليمبية وتنحصر مسئوليتها فيما يلي:-
* تطوير وتنمية الخصائص المادية والمعنوية والتي تعتبر أساسا للرياضة.
* تنمية ونشر مفاهيم الحركة الأوليمبية في شتى أنحاء العالم.
* تقديم وإخراج دورة ألعاب الأولمبياد ودورة الألعاب الشتوية الأوليمبية.
* تشجيع تنمية الرياضة.
* مساعدة اللجان الأوليمبية الوطنية وكذا الاتحادات الدولية.

السلطة - الميثاق الأوليمبي:
يتضمن الميثاق الأوليمبي "القواعد الأساسية التي تحكم تنظيم وتشغيل الحركة الأوليمبية ويتناول بالنص الشروط اللازمة للاحتفال بدورة الألعاب الأوليمبية".

المركز الرئيسي:
في عام 1915م وبعد فترة دامت 12 سنة في باريس قام البارون دوكوبييرتان بنقل المركز الرئيسي للجنة الأوليمبية الدولية إلى لوزان بسويسرا حيث استقر أولا في مونت بينون كازينو ثم بعد ذلك واعتبارا من 1922م في فيلا مون ريبو .. وقد منحت سلطات المدينة جزءا من حجرات تلكما المركزين.
وفي عام 1968م، انتقلت الإدارة إلى قصر دوفيدى والذي قدمته أيضا سلطات مدينة لوزان .. ومازالت هذه المباني تستوعب مكاتب الرئيس وإن كانت لاتزال ملكا لمدينة لوزان .. وتستغل اللجنة الأوليمبية الدولية هذا العقار بموجب اتفاق تعاقدي.
في عام 1986م، افتتحت اللجنة الأوليمبية الدولية "البيت الأوليمبي" والذي يشكل المركز الإداري في فيدي .. ولأول مرة في تاريخها، تملكت اللجنة الأوليمبية الدولية مبنى خاصا بها .. وأضيف ملحق جديد له عام 1998م .. كما تم افتتاح المتحف الأوليمبي بلوزان عام 1993م.

الأعضاء:
تقوم لجنة ترشيحات مكونة من ثلاثة أعضاء يتم اختيارهم بمعرفة اللجنة الأوليمبية الدولية، وثلاثة أعضاء بمعرفة لجنة الأخلاق الأوليمبية الدولية، وعضو واحد بمعرفة لجنة الرياضيين بالجنة الأوليمبية الدولية أيضا، بانتخاب أعضاء اللجنة الأوليمبية الدولية من بين الأشخاص الذين تعتبرهم مؤهلين لذلك .. وهؤلاء الأشخاص يجب أن يكونوا من مواطني البلد الذي يقيمون فيه أو الذي يتضمن المركز الرئيسي لاهتماماتهم وأن يضم هذا البلد أيضا لجنة أوليمبية وطنية تحظى باعتراف اللجنة الأوليمبية الدولية .. ويجب ألا تزيد عدد الأشخاص عن 155.
وأعضاء اللجنة الأوليمبية الدولية هم بمثابة ممثلي هؤلاء المنتخبين في بلدانهم ولا يعتبرون مندوبين عن بلدانهم في اللجنة الأوليمبية الدولية .. ويتقاعد أعضا اللجنة الأوليمبية الدولية في نهاية العام الميلادي الذي تبلغ أعمارهم فيه 70 عاما مالم يكونوا قد انتخبوا قبل عام 1966م .. ويعتبر الأعضاء المنتخبين قبل عام 1966م منتخبين مدى الحياة .. ويجب أن يتضمن أعضاء اللجنة الأوليمبية الدولية 15 رياضيا أوليمبيا، 15 رئيسا من رؤساء اللجان الأوليمبية الوطنية،15 رئيسا من الاتحادات الرياضية الدولية،70 فرد .. ويبلغ عدد أعضاء اللجنة الأوليمبية الدولية حاليا 126 عضوا بالإضافة إلى 22 عضو شرف.

الجلسة أو دورة الانعقاد:
الجلسة أو دورة الانعقاد هي الجمعية العمومية للأعضاء الذين يجتمعون مرة واحدة على الأقل كل عام .. ويجوز الدعوة لدورة غير عادية من قبل الرئيس أو بناء على طلب كتابي من ثلث الأعضاء على الأقل .. وتعتبر دورة الإنعقاد بمثابة الجهاز الأعلى للجنة الأوليمبية، بل ولسان حالها حيث تتبنى وتفسر "الميثاق الأوليمبي" وتتمتع بسلطة تعديله .. وتعتبر قرارات الجمعية العمومية نهائية ويجوز لها تفويض السلطات للمجلس التنفيذي.

المجلس التنفيذي:
يتكون المجلس التنفيذي من رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية، ومن أربعة نواب للرئيس، وستة أعضاء إضافيين يتم انتخابهم بالاقتراع السري بواسطة الجمعية العمومية وبأغلبية الأصوات .. وينتخب نواب الرئيس والأعضاء لفترة مدتها أربع سنوات تبدأ بانتهاء الدورة التي تم انتخابهم أثناءها .. وبعد انقضاء فترة الأعوام الأربعة المذكورة، لا يجوز لنواب الرئيس دخول المجلس التنفيذي مرة أخرى لمدة أثنى عشر شهرا .. ويستطيع أي عضو بالمجلس التنفيذي يقضي فترته أن يضل في المجلس التنفيذي فقط في حالة انتخابه نائبا للرئيس.
ويقوم المجلس التنفيذي بإدارة شئون اللجنة الأوليمبية الدولية وذلك بالتأكيد مراعاة ماورد "بالميثاق الأوليمبي" ومراقبة الإدارة والهيكل التنظيمي، واعتماد الموازنة السنوية.......الخ.
ويجتمع المجلس التنفيذي عادة أربع إلى خمس مرات في السنة.
ويمكن اعتبار المجلس التنفيذي "كالحكومة" بينما تعتبر الجمعية العمومية "كالبرلمان" .. ويقترح المجلس التنفيذي القرارات الرئيسية وتخضع هذه القرارات الرئيسية المقترحة لموافقة الجمعية العمومية.

الرئيس:
رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية مؤهل للانتخابات لفترة ثمانية أعوام وأربعة أعوام تالية في حالة إعادة انتخابه .. ويرأس الرئيس كافة الأنشطة الخاصة باللجنة الأوليمبية الدولية ويمثلها بصفة دائمة.

اللجان ومجموعات العمل:
هذه يتم تعيينها من قبل الرئيس، ويلاحظ أن اللجان الدائمة والمؤقتة (ومجموعات العمل) ذات وظيفة استشارية .. وتحدد أنشطتها ومدة انتدابها بمعرفة الرئيس.
واللجنة الأوليمبية الدولية تضم في الوقت الحالي اللجان التالية:
* بالنسبة للأكاديمية الأوليمبية الدولية والثقافة الأوليمبية:
- الأهلية والصلاحية.
- الرياضيين.
- الثقافة.
- التمويل.
- القانونية.
- الطبية.
* بالنسبة للحركة الأوليمبية:
- التسويق.
* بالنسبة للبرامج الأوليمبية (تحت المراجعة):
- الصحافة.
- الراديو والتلفزيون.
- التضامن الأوليمبي.
- الرياضة والقانون.
- الرياضة للجميع.
- جمع طوابع البريد ودراستها.
- التنسيق لدورة الألعاب الأوليمبي.
- الترتيب الأوليمبي.
- التقييم من أجل دورات الألعاب المستقبلة.
- بيير دوكوبيرتان.
- الرياضة والبيئة.
- الحياة الأوليمبية.
- الأخلاقيات.
- ترشيحات أعضاء اللجنة الأوليمبية الدولية.
- المرأة ومجموعة العمل الرياضية.
وتجتمع كل لجنة لدورة غير محدودة مرة واحدة على الأقل في السنة.

الإدارة:
تتلقى الإدارة التعليمات من الرئيس ومن المجلس التنفيذي .. وعلى قمة الإدارة يوجد مدير عام وسكرتير عام حيث يقومان بقيادة فريق من المديرين المسئولين عن القطاعات الرئيسية والتي تتمثل في: التعاون الدولي، والتضامن الأوليمبي، والرياضة، والتمويل، والتسويق، والشئون القانونية، والاتصالات ووسائل الإعلام الجديدة، والتكنولوجيا، والخدمات الصحفية، والمتحف الأوليمبي.

اللغات:
اللغات الرسمية للجنة الأوليمبية الدولية هي الفرنسية والانجلينزية.

الموارد:
يتم تمويل اللجنة الأوليمبية الدولية كلية بوسائل خاصة وتقوم بتوزيع حوالي 93% من المبالغ التي تجمعها على الحركة الأوليمبية .. ولا تتلقى اللجنة الأوليمبية الدولية أية منح وإنما تتلقى عائدا عن البيع الحقوق للتلفزيون الذي يبث الألعاب الأوليمبية، ومن برامج التسويق أيضا.

المشااااكس
25-03-07, 01:37 PM
الله يعطيك العاافيه على الخبر