المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرطان الدم.. «اللوكيميا»


فـارس زمـاني
20-12-06, 11:51 PM
علاج حديث.. وفرصة لحياة طويلة بإذن الله

<LI dir=rtl> 9 أعراض للوكيميا و3 مراحل للعلاج
<LI dir=rtl>ü 80% نسبة شفاء الأطفال، تقل عند الكبار
<LI dir=rtl> زيارة الطبيب واجبة فور ظهور الأعراض وتكرارها
العلاج الطبي الحديث متقدم وفعال ويمنح الأمل للمرضى


اللوكيميا.. يلحق ضرره بالأطفال بين السنة الأولى من عمرهم والخامسة عشرة، كما يضر الكبار أيضًا ممن هم فوق سن الستين عامًا.
ولحسن الحظ استطاع الطب الحديث أن يوجد بإذن الله هذه الأيام علاجًا متقدمًا عن العلاجات السابقة يضيء الأمل لهؤلاء الذين يعانون اللوكيميا أو (سرطان الدم).
ورغم عدم وجود سبب وقائي معروف لمنع حدوث هذا المرض إلا أن علاجه فعال.
واللوكيميا مرض يحدث في أجزاء الجسم التي تصنع الدم، حيث يقوم الجسم بإنتاج عدد كبير من خلايا الدم غير الطبيعية وهو ما يؤدي إلى ثلاثة أمور:
حدوث العدوى: فبسبب خلايا اللوكيميا تفقد الخلايا البيضاء قدرتها على محاربة العدوى.
فقر الدم «أنيميا»: حيث ينخفض إنتاج خلايا الدم الحمراء وذلك بسبب غزو خلايا اللوكيميا لمجرى الدم.
النزيف الشديد: وذلك بسبب نقص عدد الصفائح، وهي عبارة عن أسطوانات صغيرة لازمة لتخثر الدم.
اللوكيميا نوعان
يوجد نوعان أساسيان لمرض اللوكيميا ولكل منهما أشكال متعددة:
النوع الأول: يسمى ابيضاض الدم الليمفاوي «ليمفوسابتك لوكيميا» وعلاماته هي ازدياد عدد كريات الدم البيضاء والتي تسمى كرية ليمفاوية، وهذه الخلية يتم صنعها في الغدد الليمفاوية وفي نخاع العظم، وفي هذا النوع من اللوكيميا تكون أكثر الخلايا غير طبيعية أو غير ناضجة.
النوع الثاني: هو «لوكيميا» النخاع وعلاماته زيادة في عدد كريات الدم البيضاء والتي تسمى «كريات محببة» وهي عادة تنتج في نخاع العظم، وهناك ما يظهر أيضًا في خلايا أخرى مثل: الكبد أو الطحال.
وتؤدي الخلايا الطبيعية دورًا مهمًا في الجسم للدفاع عنه ضد العدوى لكن لوكيميا النخاع تفتقر إلى ذلك.
ظهور حاد أو مزمن
وتظهر اللوكيميا في شكلين:
لوكيميا حادة: تتطور بسرعة، وهو ما يهدد حياة المريض إذا لم تعالج، ويستغرق العلاج من أسابيع إلى عدة أشهر بالأدوية أو بزراعة نخاع العظم أو بهما معًا، والتي يمكن بهذا العلاج أن تطول حياة المريض بإذن الله. وتصل نسبة الشفاء عند الأطفال المصابين باللوكيميا الحادة إلى 80% لكن النسبة تقل نوعًا ما عند الكبار ويمكن شفاؤهم.
لوكيميا مزمنة، أي تتطور ببطء وترتفع نسبة حياة المريض بالعلاج المناسب من 3 أعوام إلى 20 عامًًا أو أكثر وذلك من بداية فترة المرض.
تأثيرها على الجسم
لكن ما الذي يحدث في ابيضاض الدم (اللوكيميا)؟
الحقيقة أنه يوجد في كل حالات اللوكيميا الحادة أو المزمنة عدد كبير جدًا من خلال كريات الدم البيضاء غير الطبيعية تنتج وتغزو نخاع العظم.
فاللوكيميا الحادة تصيب عدة أجزاء:
ـ خلايا الدم الحمراء: فمن الطبيعي أن هذه الخلايا مهمة جدًا فهي التي تحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم وهي التي تُصنع في النخاع العظمي وتقدر بعدة ملايين في كل نقطة دم.
لكن عند الإصابة باللوكيميا ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء وتتبدل بخلايا غير طبيعية وتكون النتيجة أنيميا حادة وذلك بسبب نقص الأكسجين، وهو ما يسبب اصفرارًا وضعفًا وتعبًا شديدًا إلى آخره.
ـ خلايا الدم البيضاء: من المعروف أن خلايا الدم البيضاء تقوم بمحاربة العدوى، وذلك بالقضاء على البكتيريا والفيروسات وأي مؤثرات غريبة تقتحم الدم، فهي تساعد على بناء مناعة ضد الأمراض.
وفي حالة الإصابة باللوكيميا تتبدل الخلايا البيضاء بخلايا غير طبيعية، وهو ما يضعف عملها وتكون النتيجة ظهور العدوى بسرعة حيث تصبح الخلايا عاجزة عن محاربة البكتيريا والفيروسات.
ـ الصفائح: وهي عبارة عن خلايا صغيرة تنتج في النخاع العظمي وهي مهمة جدًا لعملية تخثر الدم لأنها تتجمع حول الجرح وتخثره كي توقف النزيف.
وعند الإصابة باللوكيميا ينخفض معدل إنتاج الصفائح فيحدث نزيف زائد وكدمات زرقاء تظهر على الجلد ولا تتوقف، وذلك بسبب نقص عامل التخثر.
ـ خلايا الدم: عادة ما تنتج الأنسجة خلايا الدم الحمراء وعدة أنواع من الخلايا البيضاء والصفائح، وفي اللوكيميا يغزو (خصوصًا نخاع العظم) خلايا بيضاء غير طبيعية، وتنتج أنسجة تعوق إنتاج خلايا الدم، فيظهر الانتفاخ في الغدد الليمفاوية وفي الطحال والكبد والكلى.
أما اللوكيميا المزمنة التي تسمى ابيضاض الدم المزمن فهي أقل تأثيرًا على أجزاء الجسم:
ـ ففي النوع الأول وهو ابيضاض الدم الليمفاوي تبدو الإصابة في زيادة انتشار خلايا ليمفاوية في الدم وفي نخاع العظم وهو ما يسبب ظهور ورم النخاع «النقي» المتعدد، ويمكن البقاء لسنين طويلة دون ظهور أي أعراض مرضية، ولكن يمكن حدوث عدوى أو نزيف في النهاية.
ـ أما النوع الثاني «لوكيميا النخاع» فيحدث فرطًا في النمو والإنتاج لنخاع غير طبيعي يتسبب أحيانًا في زيادة الصفائح، مثل زيادة خلايا الدم البيضاء، ويمكن التحكم فيه لعدة سنوات لكن تتحول معظم الحالات في النهاية إلى جانب حاد.
مسببات كثيرة
ومن المفهوم أن التغيير في بنية الجينات هو المسبب للشذوذ وعدم التحكم في زيادة خلايا الدم البيضاء في ابيضاض الدم والسبب لهذا التغيير غير معروف.
ولكن توجد بعض الاحتمالات عن المسببات منها:
ـ حقائق بيئية: وهي ربما تتسبب في إيجاد بعض الحساسية عند بعض الناس.
ـ خلل معين عند الولادة: ليس وراثيًا مثل «متلازمة داون» وهي تمثل نسبة كبيرة في الإصابة بمرض ابيضاض الدم.
ـ الأشعة السينية: بسببها يحتمل زيادة الاستعداد للإصابة بابيضاض الدم في بعض الحالات.
ـ أشكال أخرى من الإشعاع: وتتمثل فيما ينتج عن القنابل الذرية والتي ترتبط بزيادة نسبة حدوث ابيضاض الدم.
ـ الفيروسات: ويحتمل أنها سبب في صلتها ببعض أنواع اللوكيميا عند الحيوانات كما يمكن للفيروسات أن تتسبب في تغيير الجينات.
ـ الحساسية للكيماويات: مثل البترول ويظن بأنه السبب في عدة أنواع من فشل وظائف الدم، بما فيها اللوكيميا.
9 أعراض
أعراض «اللوكيميا» ابيضاض الدم تشبه أعراض كثير من الأمراض، لكنها في النهاية تدوم وتشتد وهي:
ـ تعب شديد ودائم «مزمن».
ـ ضعف شديد.
ـ فقر الدم، شحوب الوجه.
ـ سهولة حدوث الكدمات.
ـ نزيف بدون توقف «تخثر».
ـ ارتفاع في درجة الحرارة.
ـ انتفاخ في الغدد الليمفاوية والطحال والكبد.
ـ آلام في المفاصل والعظام.
ـ عدوى متكررة.
لذا يجب زيارة الطبيب عند ظهور أي من هذه العلامات أو في حالة تكرار حدوثها.
طرق عدة للعلاج
لقد حدث تقدم كبير في السنوات الأخيرة لعلاج اللوكيميا وأصبح العلاج يتضمن طرقًا عدة هي:
ـ العلاج الكيميائي: ويحتوي على عقار مركب قوي يقوم بقتل الخلايا غير الطبيعية أو يبطئ من تكاثرها أو الاثنين معًا، وفي بعض الحالات يعطى العقار عن طريق الوريد لعدة أيام.
زراعة نخاع العظم: ويتم بحقن نخاع سليم في مجرى دم المريض وهوما يجعله يتسلل إلى العظم، وعند دخوله إلى الدم يبدأ إنتاج خلايا سليمة وصفائح، هذا في حالة وجود متبرع مناسب، وهو ما يجعل نخاع المريض يبدأ في العمل مرة أخرى بعد القضاء على النخاع المصاب.
العلاج الإشعاعي: ويعطى عادة مع العلاج الكيميائي، ويمكن أن يكون علاجًا فعالاً للأعضاء التي تأثرت بالخلايا المريضة.
مراحل للعلاج
وهناك ثلاث مراحل للعلاج:
أولاً: العلاج المبدئي: حيث تعطى العقاقير يوميًا لتساعد على سكون المرض، وغالبًا ما تتوقف أي أعراض للمرض خلال أربعة أسابيع.
ثانيًا: العلاج الوقائي: ويستمر هذا العلاج لفترة طويلة، وعادة ما يستمر من سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، ويستعمل العلاج المحدد ويدمجان معًا كي يطيل مدة السكون.
ثالثًا: العلاج التدعيمي: ويستعمل عندما يكون المرض نشطًا وربما يتضمن الآتي:
ـ نقل الدم.
ـ نقل صفائح دموية.
ـ مضادًا حيويًا.
إن أفضل الفرص لإبقاء المرض في سكون هي العلاج في حالة وجود إمكانية ومعدات طبية، وكذلك في وجود فريق متدرب ومتخصص من الاختصاصيين والممرضين والمعدات.
وهكذا أصبح الآن لدى مريض ابيضاض الدم فرصة لحياة طويلة عن ذي قبل بإذن الله.


سرطان الدم.. «اللوكيميا»
ليلى عنان مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

فـارس زمـاني
21-12-06, 01:18 AM
عقار جديد ينقذ حياة مرضى اللوكيميا

توصلت دراسة طبية إلى أن عقار غليفيك الذي سبق أن تصدر عناوين الصحف لتأثيره الهائل في مرض سرطان الدم (اللوكيميا) يمكنه أيضا أن يوقف نمو بعض أنواع المرض المزمنة ووصوله إلى حالة مستعصية.

وقال الدكتور بريان دوكر الأستاذ بجامعة أوريغون للعلوم والصحة إن الدراسة التي أجراها هو وزملاؤه على 1106 مرضى يعانون من لوكيميا مزمنة أوضحت أن هؤلاء المرضى استمروا في التحسن أو استقرت حالتهم على الأقل باستخدام عقار غليفيك. وأضاف أنه بعد ستة أشهر توقفت جميع الخلايا السرطانية عن النمو من النخاع العظمي لدى 54% من المرضى الذين تناولوا العقار مقابل 3% فقط من الذين استخدموا أنواع العلاج الأخرى.

وقالت مارغريت فون ميهرن الطبيبة في مركز فوكس تشيس للسرطان في فلادلفيا إن حالة المرضى أفضل بشكل عام إذ ما زالوا أحياء نتيجة العلاج بعقار غليفيك. وأضافت "أن أكثر من 80% من مرضانا ما زالوا على قيد الحياة، وهذا أمر رائع حقا.. إذ إن معظم المرضى كانوا سيموتون في هذه المرحلة دون غليفيك.

كما أكد أطباء آخرون أن العقار غليفيك أثبت فعالية كبيرة في معالجة أورام خلايا الجهاز المعوي المعدي.

وقال الأطباء أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام إن دراسة أجريت على 147 مريضا أثبتت أن حجم الورم تقلص أو توقف على الأقل عن النمو لدى 60% ممن شملتهم الدراسة. وأشاروا إلى أنه "عند استخدام العلاج الكيماوي التقليدي تتقلص الأورام أو تتوقف عن النمو لدى 5% فقط من الحالات، لكن عند 20% من المرضى الذين شملتهم الدراسة عانوا أعراضا جانبية شديدة مثل تثبيط الجهاز المناعي وحدوث نزف في الورم وآلام في البطن".

ندى الذكريات
21-12-06, 02:46 AM
الله يعطيك العافية

ويعافي المسلمين من جميع الامراض

فـارس زمـاني
04-01-07, 05:46 PM
الله يعااافيك ندى

حسن خليل
04-01-07, 06:18 PM
موضوع هام ومفيد

مشكور أخوي على هذا النقل الرائع

العنـــود
17-01-07, 03:04 PM
جزاك الله خير..
يعطيك العافية..

فـارس زمـاني
01-02-07, 12:21 AM
اللوكيميا .. أكثر أنواع السرطان شيوعاً وأفضلها استجابة للعلاج
يعتبر ابيضاض الدم أشيع سرطان عند الأطفال والمراهقين، وهو يشكل ثلث سرطانات الأطفال دون 51عاماً وربع السرطانات قبل عمر 02عاماً، وابيضاض الدم أو اللوكيميا leukemia هو سرطان يحدث على حساب الخلايا المكونة للدم وهو سرطان الكريات البيض عادة لكن قد تكون اللوكيميا على حساب الكريات الحمراء أو الصفيحات.
يبدأ الابيضاض من نقي العظم ثم ينتشر إلى الدم ومن هناك يذهب إلى العقد اللمفاوية والطحال والكبد والجملة العصبية المركزية والخصيتين وباقي الأعضاء الاخرى.


لمحة عن نقي العظم

- نقي العظم (أو نخاع العظم) هو الجزء الداخلي من العظام وهو المكان الذي يتم فيه تصنيع كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفيحات. يوجد نقي العظم الفعال عند الرضع في كل عظام الجسم، لكن يقتصر وجوده في سنوات المراهقة على العظام المسطحة (الجمجمة والكتف والأضلاع والحوض والفقرات).

- يتكون نقي العظم من الخلايا المكونة للدم والتي ندعوها الخلايا الجذعية Stemcell اضافة إلى نسيج داعم مغذ، تتكاثر الخلايا الجذعية وتمر عبر سلسلة من مراحل النضج لتشكل في النهايات كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفيحات.

* ما هي أنواع ابيضاض الدم عند الأطفال؟

- يقسم ابيضاض الدم عند الأطفال إلى الابيضاض الحاد والابيضاض المزمن ويعتبر الابيضاض المزمن نادر الحدوث جداً عند الأطفال.

اما الابيضاض الحاد فيقسم إلى الابيضاض اللمفاوي الحاد ALL والابيضاض القوي الحاد AML.

* ما هو ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد ALL؟

- هو سرطان على حساب الخلايا المكون للمفاويات (اللمفوبلاست) وهي أحد أنواع الكريات البيضاء وهو يشكل 57% من حالات ابيضاض الدم عند الأطفال ويعتبر أشيع سرطان في الطفولة الباكرة وذروة حدوثه بعمر 2- 3سنوات وتكون اصابة الذكور أكثر من الاناث.

* ما هو ابيضاض الدم النقوي الحاد AML؟

- هو سرطان الدم الذي يكون على حساب الخلايا المكونة للكريات الحمراء أو المكونة للصفيحات أو المكونة للوحيدات أو المكونة للمحببات (الوحيدات والمحببات من أنواع الكريات البيضاء) وهو يشكل 52% تقريباً من سرطان الدم عند الأطفال ويعتبر أشيع سرطان خلال أول سنتين من العمر ويقل حدوثه عند الأطفال الأكبر وتكون اصابة الذكور والاناث متساوية.

* ما هي عوامل الخطورة للاصابة بابيضاض الدم؟

- يقصد بعوامل الخطورة الأمور التي تزيد فرصة الطفل للاصابة بسرطان الدم وأهم عوامل الخطورة هي:

1- الاصابة ببعض المتلازمات الوراثية مثل المنغولية (متلازمة داون) ومتلازمة بلوم ومتلازمة كلاينفلتر وداء الاورام الليفية العصبية حيث يكون الطفل المصاب بأحد الأمراض السابقة معرضاً لزيادة خطورة الاصابة باللوكيميا.

2- العوامل البيئية مثل التعرض للاشعاع حيث لوحظ ان الاطفال الذين نجوا من القنبلة الذرية في اليابان كان لديهم فرصة لحدوث الابيضاض النقوي الحاد خلال 6- 8سنوات من التعرض أكثر بعشرين ضعفاً من المعدل الطبيعي، كذلك لوحظ أن تعرض الجنين خلال أشهر الحمل الاولى لكميات هامة من الاشعاع تزيد فرصة اصابته بابيضاض الدم بمقدار 5أضعاف.

3- حالات العوز المناعي مثل نقص غلوبولينات الدم الخلفي.

4- الأخ أو الأخت التوأم للطفل المصاب بالابيضاض تزيد فرصة اصابتهما بمقدار 2- 4أضعاف النسبة الطبيعية.

* ما هي الأعراض والعلامات الناجمة عن ابيضاض الدم؟

1- التعب والشحوب حيث يشكو الطفل من التعب الشديد ويبدو شاحباً بسبب فقر الدم.

2- الحمى مع الالتهاب الفيروسي أو الجرثومي بسبب نقص الكريات البيضاء، وحتى لو كان عدد الكريات البيضاء مرتفعاً فانها كريات مريضة غير قادرة على القيام بوظيفتها الدفاعية.

3- الفرمزيات (بقع حمراء على الجسم تشبه رأس الدبوس) والكدمات وسهولة النزف بسبب نقص الصفيحات.

4- الآلام العظمية التي تتطور عند ثلث الأطفال المصابين بالابيضاض.

5- ضخامة الكبد والطحال مما يؤدي لتبارز البطن.

6- ضخامة العقد اللمفاوية في الرقبة وتحت الابط وفي المنطقة المغبنية وأحياناً داخل الصدر (تكشف بصورة الصدر الشعاعية).

7- ضخامة غدة التيموس وهي موجودة في الصدر وقد تضغط على الرغاني مسببة حدوث السعال وضيق التنفس وأحياناً الاختناق.

8- الصداع - الاقياء - الاختلاج وذلك في حالات انتشار الابيضاض إلى الجملة العصبية المركزية.

9- ضخامة اللثة مع الألم والنزف منها في حالة الابيضاض النقوي الحاد، وقد يؤدي انتشار خلايا الابيضاض إلى الجلد لظهور بقع داكنة تشبه الطفح.

* كيف يتم تشخيص ابيضاض الدم؟

- يتم التشخيص اعتماداً على الفحص السريري اضافة إلى الفحوص المخبرية حيث يجري تعداد كامل للدم وتفحص اللطاخة الدموية تحت المجهر وان تبدلات عدد وأنماط الخلايا ومظهرها تحت المجهر يجعل الطبيب يتوقع وجود الابيضاض أحياناً وبعض الكريات الحمراء ونقص الصفيحات، ويكون العديد من الكريات البيض على شكل أرومات blast (وهو نمط من الخلايا يوجد في الحالة الطبيعية في نخاع العظم فقط) ورغم ذلك فإن هذه المظاهر كلها تقترح وجود الابيضاض ولا يتم تأكيد التشخيص إلا باجراء بزل نقي العظم أو خزعة العظم.

يظهر بزل نقي العظم (الذي يؤخذ من عظم الورك) وجود تكاثر شديد في الأرومات (الخلايا المكونة للكريات البيضاء) ويتم من خلاله اثبات التشخيص وتحديد نوع الابيضاض.

* هل هناك فحوص اخرى تجرى في حالة الابيضاض؟

- هناك عدة فحوص مخبرية اخرى تجرى أحياناً ومنها:

1- فحوص وظائف الكبد والكلية وذلك استعداداً لمعالجة الابيضاض.

2- البزل القطني حيث تؤخذ عينة من السائل الدماغي الشوكي لتحديد ان كانت الخلايا السرطانية قد وصلت إلى الدماغ والحبل الشوكي أم لا.

3- خزعة العقد اللمفاوية.

4- الفحوص الكيماوية الخلوية المناعية التي تجرى لتصنيف الابيضاض.

5- الدراسات التصويرية مثل صورة الصدر وايكو البطن والتصوير المقطعي CT-SCan والرنين المغناطيسي MRI وتصوير العظم وتجرى في حالات خاصة يحددها الطبيب.

* كيف تتم معالجة ابيضاض الدم؟

تتضمن المعالجة الكلاسيكية ما يلي:

1- المعالجة الهجومية التي تعطى بعد تشخيص المرض مباشرة والهدف منها القضاء على الخلايا الابيضاضية في النقي وتستخدم لهذا الغرض الأدوية الكيماوية مثل الفنكرستين والاسبار جيناز والبردنيزون وهي تعطى وريدياً أو عضلياً أو فموياً وعادة ما يتم اشراك أكثر من دواء وفق خطط معينة مدرسية يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج.

2- المعالجة الوقائية للجملة العصبية المركزية لمنع نكس المرض فيها حيث يتم حقن الميتوتركسات ضمن السائل الدماغي الشوكي.

3- المعالجة الداعمة (المستمرة) وهي الاستمرار على اعطاء الأدوية الكيماوية لمنع نكس المرض.

4- المعالجة الشعاعية وتستخدم أحياناً للقضاء على خلايا الابيضاض في السحايا والخصية وفي حالات نادرة عند انضغاط الرغامي.

5- وهناك معالجات أخرى مساعدة مثل نقل الصفيحات الدموية ونقل الدم أو اعطاء المضادات الحيوية وتحسين الحالة العامة.

* ما هي التأثيرات الجانبية للمعالجة الكيماوية؟

- إن الأدوية الكيماوية قادرة على قتل الخلايا السرطانية لكنها تقتل معها بعض الخلايا السليمة لهذا قد تحدث تأثيرات جانبية غير مرغوبة قد تكون شديدة أحيانا وأهم هذه التأثيرات الجانبية هي:

1- الغثيان والإقياء

2- سقوط الشعر

3- ضعف المقاومة للالتهاب بسبب نقص الكريات البيض

4- متلازم انحلال الورم وهي من المضاعفات الهامة لمعالجة حيث تخرب الخلايا السرطانية بسرعة عند بدء المعالجة الكيماوية وتؤدي الى ارتفاع شديد في حمض اليورك وقد تسبب الفشل الكلوي ان لم يتم تدبيرها بسرعة.

5- تقرحات الفم - اعتلال الأعصاب - قرحات مخاطية.

6- تثبيط النقي وهذا يسبب فقر الدم والنزوف وكثرة الاصابة بالالتهابات مثل ذات الرئة.

*هل يحدث نكس للمرض؟

- نعم يمكن أن ينكس الابيضاض ويحدث النكس في أي منطقة من الجسم لكن نقي العظام هو أكثر الأماكن التي يحدث النكس فيها لذلك يتم فحصه دورياً للتأكد من عدم النكس، كذلك قد يحدث النكس في الجملة العصبية المركزية ويؤدي ذلك الى الصداع والاقياء والوسن والاختلاج وارتفاع الضغط داخل القحف، وقد يحدث النكس ايضاً في الخصية ويتجلى ذلك على شكل كتلة في الخصية غير مؤلمة.

يقدر معدل الشفاء الكلي في ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد حوالي 58% اما في ابيضاض الدم النقوي الحاد فيقدر معدل الشفاء بحدود 05% وهناك عوامل عديدة تؤثر على الانذار منها نوع الابيضاض وعمر الطفل عند التشخيص وتعداد الكريات البيض ووجود شذوذات صبغية مرافقة.


أخيراً

ابيضاض الدم او اللوكيميا اشيع سرطان عند الأطفال وهو ينشأ على حساب الخلايا المكونة للدم في نخاع العظم. يمكن لبعض الأمراض الوراثية وبعض العوامل البيئية خاصة التعرض للاشعاع ان تزيد من احتمال الإصابة بابيضاض الدم. يؤدي ابيضاض الدم الى الشعور بالتعب والحمى والآلام العظمية وضخامة الكبد والطحال والعقد اللمفاوية ويتم تشخيصه اعتمادا على بذل النقي الذي يفحص تحت المجهر ويتم من خلاله تحديد نوع الابيضاض.

يعالج ابيضاض الدم بالادوية الكيماوية وفق خطط معينة يحددها الطبيب وقد يكون لهذه الأدوية الكيماوية تأثيرات جانبية مزعجة وخطيرة احيانا، كما يلجأ احيانا لزرع النقي أو الخلايا الجذعية التي يمكن لها أن تولد خلايا دموية جديدة في النقي وتؤخذ هذه الخلايا عادة من المريض نفسه (قبل المعالجة) أو من شخص آخر وهي معالجة غالية جداً (تكلف في أمريكا حوالي 001الف دولار).

يجب تثقيف الأهل حول هذا المرض والإجابة على كافة استفساراتهم المتعلقة بالمرض خاصة عوامل الإنذار وخيارات المعالجة ونسب الشفاء ومخاطر وتأثيرات المعالجة الكيماوية وفرص نكس المرض.

*اخصائي أطفال

كاتم الونة
05-02-07, 04:50 AM
الله يعطيك العافية


تحية وتقدير